اخبار لبنان 🇱🇧

ندوة حول الحقوق والواجبات الدستورية نظمتها سفارة الهند في لبنان بمناسبة يوم الدستور

الشمال نيوز – عامر الشعار

كجزء من الأنشطة المستمرة للاحتفال بمرور 75 عامًا على استقلال الهند ، نظمت السفارة الهندية في بيروت ندوة بمناسبة يوم الدستور في مقر السفارة يوم 25 نوفمبر بحضور عدد من المحامين وأعضاء المجتمع المدني اللبناني والشتات الهندي. وتمحورت الندوة حول موضوع “الحقوق والواجبات الدستورية”.

ومن بين المتحدثين سعادة القاضي ميشال طرزي ، عضو في المجلس الدستوري اللبناني ، وسعادة القاضية الدكتورة مايا كرم ، والخبيرة الدستورية الدكتورة زينب ميرزا بالإضافة إلى السفير الهندي الدكتور سهيل أجاز خان.

افتتحت الندوة بقراءة ديباجة الدستور الهندي من قبل سانديب غروفر.

القاضي طرزي
تحدث القاضي طرزي في كلمته عن القانون الدستوري وتاريخه ودور القضاء في الدفاع عن الدستور. وأعرب عن أمله في أن يحتفل لبنان ، مثل الهند ، بيوم الدستور.

القاضية الدكتورة مايا
ومن جهتها تحدثت القاضية مايا بإسهاب عن تأثير مبادئ غاندي في الدستور الهندي. كما قارنت الأحكام المتعلقة بالحقوق والواجبات في الدستور الهندي واللبناني.

الدكتورة ميرزا
وفي كلمتها تحدثت الدكتورة ميرزا ​​عن مساهمة الدكتور بي أرأمبيدكار في صياغة الدستور الهندي وتحدث عن السمات البارزة المختلفة للدستور الهندي ، بما في ذلك التأثيرات المختلفة على صنع الدستور .

السفير خان
ألقى السفير خان الضوء على السمات المختلفة للدستور الهندي ، وتحدث عن الحقوق الأساسية والواجبات الأساسية والمبادئ التوجيهية لسياسة الدولة. كما تحدث بالتفصيل عن تاريخ وضع الدستور في الهند وأشاد بمساهمة أمبيدكار ، أب الدستور الهندي. وختم السفير خطابه متحدثا عن رئاسة الهند المقبلة لمجموعة العشرين وعن مبادئ “أرض واحدة وعائلة واحدة ومستقبل واحد”.

واختتمت الندوة برقصة هندية “بهاراتناتيام” قدمها مدرس الرقص في السفارة ديبيش هوسكيري .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى