إغترابعربي ودولي

فعاليات معرض الابداع اللبناني برعاية الوزير نهيان وتنظيم مجلس العمل اللبناني في ابو ظبي

الشمال نيوز – عامر الشعار

 تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، ومجلس العمل اللبناني في أبوظبي بالشراكة مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون افتتحت فعاليات معرض الابداع اللبناني”  والمستمر لتاريخه 24-11-2022


 

د. هيفاء الأمين

ابوظبي في 24-11-2022

 

تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، ومجلس العمل اللبناني في أبوظبي برئاسة سفيان الصالح بالشراكة مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون اطلقت فعاليات معرض الابداع اللبناني”  “Creative Nation 961”  في ابوظبي فندق باب القضروالذي تم افتتاحه من 21 الحالي ولغاية 24 وبحضور السفير اللبناني سعادة المهندس فؤاد شهاب دندن واصحاب والسعادة والجالية اللبنانية السفراء العرب والاجانب وكبار الشخصيات. من مختلف الجنسيات .

أعلن رئيس مجلس العمل اللبناني في أبوظبي سفيان الصالح، افتتاح المعرض الذي يأتي تزامناً مع عيدي الأستقلال اللبناني وعيد الاتحاد الإماراتي، وقال أنه ”في الوقت الذي يتخبط فيه لبنان الوطن على الصعد كافة، نحيي لبنان الاغتراب بالشراكة الإماراتية – اللبنانية في معرض “الإبداع اللبناني”، الذي يقيمه المجلس في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة” أبوظبي.

وأوضح أن “المجلس يقيم فعالية ثقافية اجتماعية وفنية وحرفية واقتصادية بعنوان Creative Nation 961 في خضم الأوضاع المتأزمة في لبنان على المستويات كافة، لتذكير أهلنا في الإمارات ودول الخليج بلبنان الجميل كما كانوا يعرفونه سابقا ونتمناه لاحقاً وللأجيال الحاضرة والقادمة، لبنان الثقافة والفن والإبداع بهدف تبديد الصورة النمطية الضبابية القائمة حاليا عن وطننا بشكل عام”.

وأشار  إلى أن “هذه الفعالية ستقام بالتعاون مع السفارة اللبنانية في الإمارات وبالاشتراك مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، وستكون برعاية وزير التسامح والتعايش في دولة الإمارات الشيخ نهيان مبارك آل نهيان،:”تهدف هذه الفعالية إلى تشجيع الإبداع اللبناني في الخارج وتسليط الضوء على أبرز المبدعين والمبدعات اللبنانيين، وإلى إظهار الوجه الحقيقي للبنان وإرثه الثقافي والفني، وإتاحة الفرص للمشاركين كي ينفتحوا على الأسواق الخارجية وإقامة شراكات ومشاريع استثمارية تعود بالفائدة على الجميع”.

وختم معلنا أن “الفعالية تتضمن معرض الإبداع والابتكار اللبناني بما يوفره من فرص لعرض مشاريع وابتكارات لشركات لبنانية في مجالات التكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي، والإنشاءات الذكية، إلى جانب عرض أعمال للمبتكرين والمبدعين وعدد من المصممين والمصممات، إضافة إلى معرض لأعمال الرسام فؤاد طنب، والفنان الكاريكاتوري الراحل بيار صادق، فضلا عن عروض حية لحرفيين لبنانيين”. 

ويسعدني أن اعرفكم بنبذه بسيطة عن الفنان والرسام بيار صادق (١٩٣٨-٢٠١٣)

رسام الكاريكاتير بيار صادق في معرض استعادي... - جريدة الجريدة الكويتية

بيار صادق ابن زمِن لا ينتهي. جاءت رسوماته فصولٌ تكتبُ تاريخَ وطن بمراحل جلجلته الطويلة، أو مسيرة دوَلِ ووجوه وأحداث شغلتِ العالم. بيار صادق القليل الكلام حتى ملامسة رهبة الصمت، حكى طيلة خمسة عهود ونيًف لغةً مختصرة، فهزّ ضمائر ومسيرات شعوب وحفَر في التاريخ بظفرٍ من غضب وريشةٍ من وجع ووَمضةٍ من ذكاء

LBCI News - بيار صادق: بلد ديموقراطي أو ديموكراسي
بيار صادق رحل وبقيَ إيمانه:"إننا في بلد فيه الحرية زائدة والديمقراطية  ناقصة"! - Musicnation - ميوزيك نايشن

 

هي رحلة إبحارٍ في أعمال الفنان من خلال تسليط الضوء على مجموعة مشهديات ساهمت في كتابة التاريخ حيناً او صناعته أحياناً. محطات كثيرة في مسيرة فنان عاصر أحداث لبنان والمنطقة ونقل فن الكاريكاتور إلى مرحلة متقدّمة جديرة بأن تسمى “كاريكاتور صادق”

كاريكاتور بيار صادق حي وكأنه رسم اليوم - Lebanon

 عهود، أحداث، حروب، احتلالات … إنها رسوم بيار صادق التي تحاكي التاريخ

سيرة بيار صادق

https://aawsat.com/sites/default/files/styles/article_img_top/public/2017/03/02/sr6is6is56is56i5.jpg?itok=8z71Ghd0

 بيار صادق رسام كاريكاتور من لبنان، تخّرج من الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة وعمل أكثر من خمسة عقود في صحف ومحطات تلفزيونية لبنانية مرموقة. بروحه الحرة والمتمّردة واستقلاليته التي حافظ عليها رغم كّل الظروف، نقل بيارصادق بذكاءه وريشته الساخرة مجريات التاريخ السياسي والإجتماعي في لبنان والشرق الأوسط والعالم.

ومطلع خ للأحداث الراهنة في لبنان والمنطقة خلال نصف قرن ألف رسم، إرث وطني هام يؤرّ ٣٠كل رسومه التي يبلغ مجموعها تشّألفية من خلال رؤية بيارالثاقبة، المتفلتة من القيود.

ساهم بيارصادق في صحف لبنانية وعربية عديدة منها: الأنوار، النهار، العمل، الديار، النهار العربي والدولي، السياسة، الجمهورية.

نقلت رسومه وكالات أنباء وصحف ومجلات عالمية مثل: أسوشياتد برس، يونايتد برس إنترنشيونال، تايم ماغازين، لو ماتان، فرانس سوار، واشنطن بوست، أطلس ماغازين، جون أفريق، سوديتشي تزايتونغ.

بيار صادق 30 الف رسمة - الأهرام اليومي

 

إبتكرالكاريكاتورالمتحّرك المتلَفزعبرشاشتي المؤسسة اللبنانية للأرسال سنة من سنة ١٩٨٦حتى ٢٠٠٢

تلفزيون المستقبل منذ سنة ٢٠٠٢ حتى ٢٠١٣

اقدًم رسومه ولوحاته في معارض محلية وعالمية عدة منه

فندق السان جورج – لبنان ١٩٦٩،

“الحرب والسلام” الكويت ١٩٧٢،

“جدًه” المملكة العربية السعودية ١٩٧٧،

“بيار صادق ٨٠”، غاليري دامو، لبنان ١٩٨٠،

“هذا هو لبناني” واشنطن العاصمة ١٩٨٤

من مؤلفاته:  كاريكاتور صادق ١٩٦٤

إضحك مع بيار صادق على السياسيين ١٩٧٢

كلنا عالوطن ١٩٧٧

بشير ١٩٨٣

:نال جوائز عدًة منها

جائزة سعيد عقل ١٩٦٥ -٢٠٠٣

جائزة كمال المر ١٩٨٨،

درع المكتبة الوطنية، بعقلين ٢٠٠٠

جائزة نادي دبي للصحافة ٢٠٠٠

جائزة الليونز ٢٠٠٠

جائزة الليونز ليبرتي ٢٠٠٠

جائزة تقدير من المهرجان الدولي للفنون التشكيلية، تونس ٢٠١٣

 حاز على وسام الأرز الوطني من رتبة فارس في عهد الرئيس سليمان فرنجيه ١٩٧٢

من رتبة ضابط في عهد الرئيس الياس الهراوي ١٩٩٧

من رتبة كومندور في عهد الرئيس ميشال سليمان ٢٠١٢

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى