اخبار لبنان 🇱🇧

بتمويل من الاتحاد الاوروبي، الجامعة اللبنانية تنظم ورشة عمل حول تحويل مياه الصرف الصحي الى مياه زراعية

الشمال نيوز – عامر الشعار

الجامعة اللبنانية تنظم ورشة عمل حول تحويل مياه الصرف الصحي الى مياه زراعية ضمن مشروع ممول من الاتحاد الاوروبي

نظمت الجامعة اللبنانية ورشة عمل تحت عنوان “نحو المعالجة المستدامة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي في منطقة البحر المتوسط” في اطار المشروع الأوروبي AQUACYCLE
الموول من الإتحاد الأوروبي ENI CBC MED وبحضور عدد من الشخصيات: رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق، مدير عام مصلحة المياه في شمال لبنان الاستاذ خالد عبيد، عميد المعهد العالي للدكتوراه الدكتور فواز العمر، مدير مركز العزم لأبحاث البيوتكنولوجيا وتطبيقاتها ورئيس بلدية عكار العتيقة الدكتور محمد خليل، ممثل عن جمعية العزم والسعادة الاجتماعية الدكتور هيثم عز الدين ومدير المشروع الأوروبي في لبنان الدكتور أحمد عبد الرؤوف المل، وممثل عن رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع الدكتور محمد علي، ورئيس بلدية حيزوق الدكتور بلال طاهر، وعدد من رؤساء المختبرات البحثية وممثلي الجامعات الخاصة والمهندسين والأكاديميين والباحثين.

بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة القى المدير العام للمشروع الاوروبي الدكتور بلاكاس كلمة عبر السكايب عن أهمية المشروع وأهدافه للدول الواقعة على البحر المتوسط .
بعدها تلى عميد المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية كلمة ترحيب تناول فيها فوائد المشروع على مستوى لبنان وإمكانية حل مشكلة الصرف الصحي على المستوى الوطني بالإضافة الى حجم التلوث الذي تتعرض له الشواطئ اللبنانية جراء صب الصرف الصحي فيها.
بعد ذلك شرح الدكتور محمد خليل بشكل مفصل عن البرنامج ENI CBC MED والمشاريع الممولة من الاتحاد الاوروبي على دول البحر المتوسط.

بعدها شرح الدكتور أحمد المل عن كيفية عمل المشروع وعن أهمية إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في المناطق التي تعاني من نقص في المياه
وتوالت عدة محاضرات من قبل أعضاء فريق المشروع الدكتور توفيق النابلسي، الدكتورة فاطمة يحي، والمهندس عمر النشار .

وتخللت ورشة العمل أكثر من طاولة مستديرة ناقشت أهمية المشروع والفوائد المرجوة على المستوى الوطني والدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى