اخبار عكار والشمال

عشاء تكريمي بمناسبة عيد المختار لرابطة مخاتير الجومة عكار

الشمال نيوز – عامر الشعار

اقامت رابطة مخاتير الجومة – عكار احتفالا لمناسبة عيد المختار في مطعم الصياد في بينو، حضره النائب هادي حبيش، النائبان السابقان مصطفى حسين وعبد الله حنا، وممثلون عن نواب حاليين وسابقين، رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية في عكارالشيخ مالك جديدة، راعي ابرشية عكار وتوابعها للروم الارثوذكس المتروبوليت باسيليوس منصور،العميد وهبة قاطيشا مستشار قائد القوت اللبنانية سمير جعجع، مازن كيلاني ممثلا رئيس هيئة الرقابة والاشراف في تيار المستقبل المحامي محمد مراد ، منسق عام تيار المستقبل في عكار خالد طه، حسن شندب ممثلا اللواء اشرف ريفي،رئيسة قلم نفوس بيت ملات جاندارك دعبول ومرشحون للإنتخابات النيابية، وفعاليات سياسية وروحية ورؤساء اتحادات بلديات وبلديات ورؤساء روابط واتحادات اختيارية، وممثلو جمعيات اهلية.
بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني ثم نشيد المختار، فكلمة لعريف الاحتفال المختار غازي ايوب رحب فيها بالحضور في اليوم الوطني للمختار، ثم قصيدة من وحي المناسبة القتها رؤيا ايوب.
جديدة”
بعد ذلك القى الشيخ مالك جديدة كلمة حيا فيها الحاضرين “ابناء الوطن لبنان الذي نعمل من أجل ان يكون صاحب سيادة واستقرارومحبة ووئام.
واعتبر جديدة الاحتفال “صفحة من ارقى وأزهى صفحات الوطن الحبيب، وأن المختار هو الصق الناس بالوطن والمواطن، موجها التحية لكل مختار يعبر عن عن حبنا وتقديرنا لهذا الوطن الحبيب، تحية لمخاتير الجومة نجوم المخاتير ، وتحية لمخاتير عكار نجوم مخاتير لبنان ، وتحية لمخاتير لبنان نجوم الوطن”.
جديدة توجه الى المرشحين جميعا قائلا:” نحن اخوانكم على مسافة طيبة من الجميع، ضعوا ايديكم في ايدينا لنصنع وطنا عزيزا، كريما، كونوا نواب الوطن وعكار بحق، كفى لبناننا نوائب ومصائب، تحية لكم في يوم المختار”.
منصور
ثم القى المتروبوليت باسيليوس منصور كلمة ومما جاء فيها:” نحن اليوم في يوم وطني بامتياز، في يوم المواطن الذي يحتاجه الوطن، في كل بقعة وفي كل دسكرة، وقرية ومدينة وحي، في السهول وفي الجبال، واعني به المختار، يحتاجه المواطنون، في شؤونهم وتصريف اعمالهم، ماعدا ما يأتي عليه بالمال، عند ذلك كل واحد يذهب في حاله، ويتمم اعماله، ولا يقيم لا لمختار ولا لأترابه ولا للعاملين في الشأن العام، كعمله شأنا”.
وطالب منصور باعطاء الحقوق التامة للمختار :” وخاصة ان المخاتير، قد يتجدد عملهم، سنوات وسنوات، وهم في خدمة دؤوب وصادقة، ومليئة بالمحبة والشفافية، لتسهيل عمل المواطنين او ليقوموا مقامهم في دوائر الدولة، وغيرها، نطالب الدولة باعطائهم الحقوق الكاملة واقل هذه الحقوق، الضمان الصحي، اسوة بالبلدان المتقدمة، نطالب بها ليس مكرمة من الدولة وليس منة من احد بل كحق من حقوق هؤلاء الذين احببناهم، ورسموا افضل الصور في اذهاننا، وفي عقولنا وفي ذاكرتنا، حق المختار بالضمان وبمعاش تقاعدي، يحفظ له كرامته “.
منصور اضاف:” هذا مانطالب به ايضا المرشحين للانتخابات النيابية، الذين نتمنى لهم التوفيق في اعمالهم، وفي توجهاتهم، والنجاح الدائم، لأجل ان يكون البلد، ناجحا وموفقا، ومتألقا دائما.”
الحاج
ثم القى المحامي روني الحاج كلمة رئيس اتحاد بلديات الجومة فادي بربر حيا فيها المختار “الذي اصبح قدوة في بلدته ومجتمعه، و الذي اختير من بين الناس، لما يتمتع به من مزايا وروح الخدمة، والمسؤولية، لما يقده مع من خدمات شخصية واجتماعية”.
واعتبر الحاج ان المخاتير هم لسان حال الناس والشاهدين بالحق، والمساعدين للعدالة، داعيا اياهم الى التعاون المستمر، مع رؤساء البلديات، والبقاء متكاتفين، متضامنين، بعيدا عن الانقسامات والتجاذبات، “لما فيه خير مجتمعاتكم وبلداتكم، التي لاتنهض الا بجناحيها، الإختياري واالبلدي”.
واشاد بالمخاتير في عيدهم الميمون وبجهودهم، ودورهم لما يتحملونه، من مسؤوليات، ومشقات يومية كبرى، تجاه المواطنين والدولة “لذلك فاننا نضم صوتنا الى صوتكم، للمطالة بحقوقكم، ومن ابسطها تأمين مخصصات ثابتة، وشهرية للمخاتير، لعلمنا الأكيد ان معظمكم ينفق من ماله الخاص، في سبيل الخدمة العامة المكلف بها”.
ونوه بوحدة صف رابطة مخاتير الجومة، واعدا و معاهدا بمتابعة مطالبهم، لدى كافة المرجعيات للوصول الى حقوقهم المشروعة.
الزين
كلمة رابطة المخاتير القاها رئيسها ذو الفقار الزين اعتبر فيها” ان مهمات المختار ، في واقع الحال السائد في البلدات العكارية، تتجاوز في معظم الأحيان واجباته الروتينية، لتتناول معظم هموم ومشاكل اهله اليومية، ومتابعتها بصبر وتحمل”.
وابدى الزين الرغبة في التعاون والتنسيق مع فعاليات الجومة، “خاصة البلديات ممثلة باتحادها، برئاسة فادي بربر، كما والتنسيق مع النواب القادمين، ممن نحسن اختيارنا لهم”.
وعدد الزين ابرز حاجات الجومة وابرزها ازمة المياه الجوفية و وقرب نفاذ المخزون في وطى العيون، بعد جفاف معظم الينابيع.
واشار الى تسيب القطاع الزراعي الذي يعتمد عليه ابناء الجومة كمورد رزق اساسي، نتيجة عدم حماية الدولة له وعدم الرقابة على الاسعار والغلاء الفاحش لأسعار الأدوية والمبيدات الزراعية واغراق السوق بالمنتجات المستوردة، المشابهة دون رقابة او حماية،مما يعرض المزارعين الى الافلاس وهجر ارضهم، داعيا من جهة اخرى الى العمل لانشاء ابنية حديثة للمؤسسات الرسمية الموجودة في الجومة.
الزين اكد على متابعة الرابطة ما بدأته سابقا من أجل استعادة المختار من تقديمات الضمان الاجتماعي بعد انتهاء ولايته، “وما شجع الرابطة تجاوب رئيسا الحكومة والمجلس النيابي”.
ولفت الى ان الرابطة وبالتعاون مع سائر الروابط في لبنان ستعمل على حسم موضوع الصندوق التعاضدي، مطالبا استحداث مكتب موحد للمخاتير بحانب قلم نفوس بيت ملات.



بعد ذلك تم تسليم دروع تذكارية الى ثلاثة مخاتير الأكبر سنا وهم مختار عين يعقوب عمر يعقوب، مختار العيون كاظم مراد، مختار بيت ملات سمعان نادر.
ثم كانت قصيدة للشاعر محمد حسن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى