اخبار لبنان ??

الجمعية العربية للعلوم السياسية تختتم مؤتمرها العلمي السنوي الرابع في بيروت حول “الحرب الروسية-الأوكرانية

الشمال نيوز  – عامر الشعار

الجمعية العربية للعلوم السياسية تختتم مؤتمرها العلمي السنوي الرابع في بيروت حول “الحرب الروسية-الأوكرانية وتداعياتها على النظام الدولي والمنطقة العربية وجوارها الجغرافي”


نظمت الجمعية العربية للعلوم السياسية مؤتمرها العلمي الأكاديمي الرابع تحت عنوان “تداعيات الحرب الروسية-الأوكرانية على النظام الدولي والمنطقة العربية وجوارها الجغرافي” برئاسة البروفسور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية وبرعاية معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط، ووزير الخارجية اللبناني السيد عبد الله بو حبيب.

المؤتمر الذي أقيمت فعالياته يومي الجمعة والسبت ١٩-٢٠/أيار-مايو الجاري في العاصمة اللبنانية بفندق الساحة، شهد عبر جلساته ومحاوره مناقشات علمية حول عدد من الموضوعات التي قدّم الباحثون أوراقا بشأنها، وتداول النقاش حولها اساتذة العلوم السياسية وباحثيها من أعضاء الجمعية، وبمشاركة فعّالة افتراضيا عبر منصة “زووم” الرقمية إلى جانب الحضور اللبناني والعربي في قاعة المؤتمر.

ترأس الجلسة الافتتاحية الدكتور حسّان الأشمر أمين عام الجمعية، بعدها تتالت كلمات سعادة البروفسور بسام بدران رئيس الجامعة اللبنانية الذي رحب بالوفود العربية مشيدا بأهمية موضوع المؤتمر في هذه الظروف الإقليمية والدولية وبالدور الذي تلعبه الجمعية في هذا المجال وفي استقطابها للأكادميين والباحثين العرب في مدينة الثقافة والعلم متمنيا النجاح لأعمال المؤتمر، تلاه الدكتور محمد كمال عميد معهد الدراسات العربية بالقاهرة الذي ألقى كلمة ممثلا للمعهد وللمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم(الالكسو) وكلمة للدكتور جمال واكيم ممثلا مديرة مركز دراسات الوحدة العربية الأستاذة لونا أبو سويرح وكلمة ترحيبية لعميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية البروفسور حبيب القزي، واختتمت كلمات الجلسة الافتتاحية البروفسور جمال زهران رئيس الجمعية، وقد اختتمت الجلسة بتوقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة اللبنانية والجمعية العربية للعلوم السياسية ومعهد الدراسات العربية في القاهرة وتوزيع دروع تكريمية.

وقائع ومداخلات اليوم الأوّل للمؤتمر

شهد اليوم الأول للمؤتمر مناقشات الأوراق المقدّمة في محوريه الأول والثاني، حيث تناول المحور الأول عنوان “تداعيات الحرب الروسية-الأوكرانية على النظام النظام الدولي القائم ومستقبله” حيث ترأس جلسته الأولى البروفسور جمال زهران وكانت بعنوان “تداعيات الحرب على النظام الدولي”، تحدث فيها كل من الدكتورة سماء سليمان (وكيل لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ المصري)،د. هايدي يحي غنيم(مصر)، د. رنا محمد عبد العال مزيد(مصر)، البروفسور كميل حبيب(لبنان)، د. شريفة فاضل(مصر)، د. هالة الرشيدي(مصر).
حملت الجلسة الثانية للمحور الأول عنوان “تداعيات الحرب على حلف الناتو وأمن الطاقة” ، ترأسها الدكتور حسن جوني وتحدث فيها د. علي محمود شكر(لبنان)، د. نوره صالح عبد الكريم المجيم(الكويت)، صفاء صابر خليفة(مصر)، د. مولاي محمد الطيب بومجوط(الجزائر).
أمّا عنوان المحور الثاني للمؤتمر “تداعيات الحرب على مستوى الجيوبوليتيك” فخصّصت له الجلسة الثالثة التي ترأسها أ.د. علي محمود شكر(لبنان-مدير تحرير المجلة العربية للعلوم السياسية) وتحدث فيها العميد الركن د. حسن جوني(لبنان)، د. ابراهيم المصري(فلسطين)، د. محمد مرسي(مصر).

وقائع ومداخلات اليوم الثاني للمؤتمر

تضمّن اليوم الثاني للمؤتمر محورين الثالث والرابع. المحور الثالث بعنوان “تداعيات الحرب على المؤسسات والشعوب الأوروبية”، وخصصت له الجلسة الرابعة برئاسة د. نجاح الريّس(مصر) وتحدّث فيها كل د. ليلى نقولا(لبنان)، د. دانه العنزي(الكويت)، د. رضا هلال(مصر)، د. أحلام السعدي فرهود(مصر)، هويدا أبو العلا(مصر)، د. داليا رشدي(مصر)، أ. عبد الرحمن كاظم الخفاجي(العراق)، د .هدى راغب(مصر).
أما المحور الرابع فكان بعنوان”تداعيات الحرب على القوى الإقليمية والمنطقة العربية”، وتضمّن الجلسة الخامسة التي ترأسها البروفسور محمد المصالحة(الأردن) بعنوان”التداعيات على القوى الإقليمية المؤثرة”، وتتالت فيها الأوراق البحثية لكل من د. حسان الأشمر(لبنان)، د. لور أبي خليل (لبنان)، د سناء حمودي(لبنان)، د. هبة جمال الدين(مصر)، د. رنا أبو عمرة(مصر). أما الجلسة السادسة فتمحورت حول “تداعيات الحرب على المنطقة العربية” وترأسها الدكتور محمد سالمان طايع (وكيل كلية الإقتصاد والعلوم السياسية-جامعة القاهرة) وتحدث فيها كل من د. محمد المصالحة(الأردن)، د. مسعود شعنان(الجزائر)، وليد عبديش(الجزائر)، د. عثمان صالح محمد علي(السودان)، د. نوف المعتوق(الكويت)، د. مايا أبو ظهر(لبنان)، د. غادة جابر حسن(مصر)

اختتمت فعاليات المؤتمر بجلسة ختامية بعنوان “مستقبل النظام الدولي والمنطقة العربية في ضوء الروسية-الأوكرانية” ترأسها البروفسور محمد كمال، وتناوب على الحديث فيها كل من البروفسور جمال زهران، الدكتور ناصر قنديل، الدكتور حسان الأشمر، الدكتور محمد المصالحة، العميد الركن د. حسن جوني، الدكتورة حنان أبو سكين، الدكتور مسعود شعنان، الدكتور نجاح الريّس، الدكتور محمد سالمان طايع، الدكتور علي شكر، الدكتور حسن جوني.

وقد اختتم المؤتمر اعماله بتوزيع شهادات تقدير للمشاركين وسط حفاوة بالغة من الأوساط الإعلامية والأكاديمية في لبنان، فضلاً عن ردود الفعل في العواصم العربية التي تابعت اوساطها الاكاديمية ونخبها السياسية والإعلامية وقائع وفعاليات المؤتمر عبر البث الحي المباشر على منصة “زووم ” الرقمية، وتعمل اللجان العلمية في الجمعية على تحكيم الأبحاث لنشرها مع التوصيات في المجلة العربية للعلوم السياسية التي تصدر عن مركز دراسات الوحدة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى