ثقافة وفنون

مهرجان للأفلام في دروته 9 يكمل المسيرة تحت شعار Still Rolling… Blooming”

الشمال نيوز – عامر الشعار

مهرجان طرابلس للأفلام في دروته 9 يكمل المسيرة تحت شعار

“Still Rolling… Blooming”

مهرجان طرابلس للأفلام في دروته 9 يكمل المسيرة تحت شعار

“Still Rolling… Blooming”

وسط حضور حاشد ضمّ شخصيات رسمية وسينمائية وفنية وثقافية ومحبي السينما، أعلن مهرجان طرابلس للأفلام انطلاق فعاليات دورته التاسعة للعام 2022 والتي تستمر حتى مساء الخميس 29 أيلول في مركز العزم الثقافي – بيت الفن – الميناء وأماكن أخرى من طرابلس.

بعد النشيد الوطني اللبناني، افتتح المهرجان عرّيف الحفل طنوس إسكندر بكلمة رحب فيها بالحضور ونوّه إلى ازدهار السينما سابقاً في طرابلس حيث كانت تضم 30 صالة للعروض السينمائية وإلى ضرورة استعادة طرابلس لدورها السينمائي وهذا من أبرز أهداف مهرجان طرابلس للأفلام.

ترييلر

ثم عرض فيديو قصير تضمن لقطات من جميع الأفلام المشاركة في مسابقة المهرجان حملت مشاهدها إسم الفيلم والمخرج.

خلاط

ثم ألقى مؤسس ومنظم المهرجان إلياس خلاط كلمة أجزل فيها شكره للجهات الراعية للمهرجان في لبنان وخارجه، ووجه شكره كذلك إلى منظمي ومنسّقي ومتطوّعي المهرجان واعتبر أن سر نجاح واستمرار هذا الحدث أتى بسبب تضافر وتكامل هذه الجهود جميعاً من لبنان وخارجه. وتابع لا أستطيع إلا أن أشكر بالدرجة الأولى برنامج See Change الممول من الإتحاد الأوروبي والذي تديرهCosv والشكر موصول إلى دائرة الشؤون الثقافية في السفارة الأميريكة في بيروت. وعلى المستوى المحلي نشكر أصحاب المكان، بيت الفن، على تكريمهم للفن عبر استضافتهم الدائمة لنا، أشكر منظمة Shift وهي منظمة غير حكومية على مساهمتها ولأصدقاء كثر في لبنان ومصر على مساعدتهم لنا في الكثير من الاستعدادات والترتيبات وتمويل المنتدى المتخصص في المهرجان من قبل شركة Lagoonie في مصر. أخيراً تحية من مدينة جورج نصر إلى روح العظيم جان لوك غودار الذي خسرناه منذ أيام قليلة، وأهلا بكم جميعاً.

خوجه

المدير الشريك للمهرجان غسان خوجة أشار إلى أن مهرجان طرابلس للأفلام هو المهرجان السينمائي الوحيد في العالم العربي الذي يخصص جائزة مستقلة لأفلام التحريك (Animation)، ثم عرّف بأعضاء لجان تحكيم الفئات الثلاث للأفلام المشاركة في المسابقة وهم:

  • فئة الأفلام الروائية الطويلة: جورج خباز (لبنان) – مي عودة (فلسطين) – ميشال كمون (لبنان).
  • فئة الأفلام الوثائقية: محمود المساد (الأردن) – ماري تيريز معلوف (لبنان) – موريل أبو الروس (لبنان).
  • فئة الأفلام القصيرة: مارين فيان (فرنسا) – مروة خليل (لبنان) – سارة قصقص (لبنان) .

شحادة

ثم تحدّثت فاطمة رشا شحادة منسّقة “المنتدى المتخصص” المرافق لفعاليات المهرجان قالت: “يهمنا عبر المنتدى مساعدة الشباب وخصوصاً من طرابلس لكي يستطيعوا لقاء أخصائيين في صناعة السينما وبالفعل فقد انطلقنا صباح اليوم عبر ورشة حول كتابة النقد السينمائي”، وعن المحاور المتعددة المتعلقة بصناعة السينما والتي تتناولها حلقات المنتدى قالت: “هو منتدى متخصص لصناع السينما عبر الماستر كلاس والورش المتعددة وطاولات مستديرة”، وختمت: “بالإضافة إلى جديد دورة هذا العام عبر إطلاق منصة لتمويل مشاريع الأفلام القصيرة حيث تم اختيار 5 أفلام من أصل 46 فيلمًا (3 لبنانية و2 عربية). وتضم لجنة تحكيم هذه المشاريع: معتز عبد الوهاب (منتج – مصر)، بشير أبو زيد (منتج ومخرج – لبنان)، نيكولاس خباز (منتج ومخرج – لبنان)، وسيحصل الفائزون على جوائز متعددة هي جائزة نقدية بقيمة 2000 $ تقدمة شركة Lagoonie Films- مصر، جائزة ما بعد الإنتاج تقدمة شركة The Cell- مصر، جائزة توزيع مقدمة من شركة MAD Solution – مصر، وجائزة معدات تصوير مقدمة من شركة EKLAT، وهذه المنصة ممولة بالكامل من شركة من Lagoonie Films في مصر”.

كلمة السفارة الأميركية

وألقى نائب رئيس بعثة السفارة الأمريكية بالإنابة في بيروت جيسون سميث كلمة قال فيها:

“مساء الخير ومرحباً بكم وبالضيوف المتمّيزين. اسمي جيسون سميث، وأنا نائب رئيس بعثة السفارة الأميركية بالإنابة في بيروت. بصفتي معجب كبير بالسينما والفن شخصيّاً، فإنه لشرف لي أن أكون هنا معكم اللّيلة في طرابلس.

أريد أن أهنئ منظمي ومتطوعي مهرجان طرابلس للأفلام على تفانيكم ومثابرتكم على مواصلة خلق مساحة مزدهرة للفن والثقافة والحوار رم كل التحديات التي يواجهها لبنان. أود أن أعبّر عن تقديري لمديري مهرجان طرابلس للأفلام إلياس خلاط وغسان خوجة على قيادة هذا الفريق الاستثنائي الذي جعل من فكرة المهرجان حقيقة عند أهل شمال لبنان.

إن الولايات المتحدة كانت وستظل شريكاً ملتزماً للبنان والشعب اللبناني. وإلى جانب تمويلنا عشرات برامج التبادل التعليمي للشباب، وتقديم المنح إلى الأفراد والمنظمات اللبنانية لمساعدة مجتمعاتهم، وجزء من التزامنا دعم دينامية الساحة الفنية والثقافية في لبنان. وتدرك السفارة الأميركية أهمية الفن في مختلف وسائطه، مثل السينما. فهي لا تنشر الفرح والنور في أوقات الظلام فحسب، بل تزوّد المجتمع أيضا بمنبر لإجراء محادثات مفتوحة وجوهرية وصعبة حول القضايا الاجتماعية، والسياسة، والاقتصادية على المستويين المحلي والعالمي.

إن وجود مساحات فنية حرّة للتعبير والحوار، مثل مهرجان طرابلس للأفلام، أمر ضروري. ستواصل الولايات المتحدة الوقوف إلى جانب الشعب اللّبناني ودعم جهودكم للمساعدة في بناء لبنان مستقر ومزدهر حيث يمكن للجميع الوصول إلى كامل إمكاناتهم، الفنانين الحاليين والمستقبليين على حد سواء، شكراً لكم. “

فيلم “فرحة”

واختتم اليوم الأول بعرض فيلم “فرحة” الذي يحكي قصة فتاة تغيّر حلمها من السعي للحصول على التعليم في المدينة إلى البقاء في فلسطين عام 1948 بحضور المخرجة دارين سلّام من الأردن حيث تم نقاش بينها وبين الحضور.

عروض الأفلام

يشار إلى أن برنامج عروض الأفلام يتضمن عروض الهواء الطلق التي ستجري بالتعاون مع جمعية Shift في مقرها في القبة.

إضافة إلى عروض لأفلام من خارج المسابقة الرسمية وهي:

  • الثلاثاء 27 أيلول 2022: عرض الفيلم الوثائقي the blue inmates بحضور المخرجة زينا دكاش
  • الأحد 25 أيلول عرض ثلاثة أفلام روائية قصيرة فائزة في المسابقة العالمية لفيلم 48 ساعة – بيروت
  • الأربعاء 28 أيلول عرض ثلاثة أفلام قصيرة نتاج ورشة عمل (Made Films) أقيمت ضمن فعاليات مهرجان القدس للسينما العربية لهذا العام.

تصوير إسبر ملحم

Best Regards,

Motiaa Hallak
Press Attache
03786273

www.tripoli-filmfestival.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى