اخبار لبنان ??

لقاءات عون تناولت مواضيع سياسية واقتصادية في قصر بعبدا

الشمال نيوز – عامر الشعار

سلسلة لقاءات تناولت مواضيع سياسية واقتصادية في قصر بعبدا

     الرئيس عون تسلم من الوزيرين شهيب وابو فاعور اسقاط الحق الشخصي عن المتهم امين السوقي

    الوزير شهيب: الشكر للرئيس عون الساهر على كل ابناء الوطن والحريص على العدالة والقانون

  رئيس الجمهورية عرض مع وفد قضائي ملاحظات الجسم القضائي على مشروع موازنة 2019:

للتنسيق المسبق مع السلطة القضائية  في ما يعني حقوق القضاة على انواعها

شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات تناولت مواضيع سياسية واقتصادية، فيما تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التطورات المتعلقة بمسار اقرار مجلس الوزراء لمشروع موازنة 2019، في ضوء الاجتماع الذي عقده ليل امس مع رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري والذي تم خلاله عرض للملاحظات التي ظهرت في مشروع الموازنة وبعض ردود الفعل عليها.

الوزيران اكرم شهيب ووائل بو فاعور

وفي هذا الاطار استقبل الرئيس عون وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب ووزير الصناعة وائل بو فاعور وعرض معهما الاوضاع العامة والتطورات المتعلقة بالنقاش الجاري حول مشروع الموازنة. وتتطرق الحديث الى المعالجات الجارية لحادثة مقتل الشاب علاء ابو فرج في مدينة الشويفات قبل اشهر في ضوء المبادرة التي رعاها رئيس الجمهورية في هذا المجال، وسلم الوزيران شهيب وبو فاعور، رئيس الجمهورية ورقة اسقاط الحق الشخصي في الجريمة من عائلة الفقيد تمهيدا لتسليم الورقة الى القضاء فور تسليم المتهم بالجريمة امين السوقي.

وبعد اللقاء ادلى الوزير شهيب بالتصريح الاتي:

“بمبادرة مشكورة من فخامة الرئيس ميشال عون وسعي من وليد بك جنبلاط، سلّمنا الوزير وائل ابو فاعور وانا اليوم الى فخامته، ” اسقاط الحق الشخصي” عن المتهم بقتل الشهيد علاء ابو فرج، على ان يسلّم الاسقاط الى القضاء المختص فور تسليم المتهم امين السوقي، فيكون بعدها للقضاء والحق العام كلمته دون اي تدخلات او ضغوط بضمانة صاحب الفخامة الذي نثق به.

ومن نقاط الاتفاق وفق اصول وتقاليد اهل الجبل، ابعاد المتهم عن المكان والمحيط الجغرافي للحادثة، وتركنا لفخامة الرئيس تحديد الوقت بحسب الاعراف بعد صدور الحكم على ان يتم الاتفاق لاحقا بعد تنفيذ البنود التي تحدثنا عنها، بالقيام بالاجراءات المعتادة برعاية المشايخ ورجال الدين وفق الاعراف التوحيدية. وهذا ما كان ليكون لولا حرص فخامة الرئيس ووليد بك على الامن واحقاق الحق.

الشكر لفخامة الرئيس ميشال عون الساهر على كل ابناء الوطن، والحريص على العدالة والقانون، والشكر موصول لملاقاة وليد بك من قبل عائلة الفقيد الوالدة والاخوين وآل ابي فرج الكرام حرصا على حجب الدم واستقرار وامن بلدة الشويفات.”

وفد قضائي

واستقبل الرئيس عون في حضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي وفدا قضائيا برئاسة رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد ضم ممثلين عن القضاء العدلي والاداري والمالي، عرض لرئيس الجمهورية ملاحظات الجسم القضائي على مشروع موازنة 2019 لاسيما لجهة تضمينه اقتطاع نسبة 10% من مساهمة الدولة السنوية في صندوق تعاضد القضاة، اضافة الى بنود اخرى اعتبر الوفد انها تمس ضمانات القضاة المالية ومنها ما يتعلق بمداخيل صندوق تعاضد القضاة، ومنها ما يمس التعويضات التي يتقاضاها بعض القضاة لقاء بأعمال تتصف بالاضافية، وكذلك واردات الصندوق من غرامات السير.

وخلال النقاش، اكد الرئيس عون على استقلالية السلطة القضائية بالنسبة الى سائر السلطات، ووجوب التنسيق المسبق معها في ما يعني حقوق القضاة على انواعها. ولفت الى ان صندوق تعاضد القضاة يخضع لوصاية وزير العدل الادارية، ومساهمة الدولة هي جزء من مداخيله والجزء الاخر من الاحكام القضائية.

العميد مصطفى حمدان

سياسيا، استقبل الرئيس عون امين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وتداول معه في التطورات السياسية الراهنة وما يتعلق بالمداولات الجارية حول الموازنة. وبعد اللقاء اكد العميد حمدان ارتياح اللبنانيين للمبادرات التي اعتمدها رئيس الجمهورية في وضع يده على المسائل التي اثيرت خلال الاسبوعين الماضيين حول الموازنة وردود الفعل عليها، وذلك من خلال دعوته الى الاجتماع الذي عقد أمس مع رئيسي المجلس النيابي والحكومة ورئيس الاتحاد العمالي العام وغيرهم من المعنيين بملف  الموازنة، وقال انه مثل هذه الاجتماعات ارست اسسا لحلول يفترض ان تعتمد، واكدت على ان رئاسة الجمهورية تبقى المرجعية الاساسية في البلاد والموقع الذي يثق به اللبنانيون لاسيما خلال الازمات، خصوصاً وان الشعب اللبناني باسره يتطلع الى اعادة بناء الدولة وهي مسيرة بدأها الرئيس عون ومستمر بها رغم العراقيل والصعوبات والاشكالات التي تفتعل من حين الى آخر.

مدير عام وزارة الزراعة

وفي قصر بعبدا، المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود لحود الذي اطلع رئيس الجمهورية على انتخابه رئيسا لمجموعة خبراء الاسواق وسلامة الغذاء في المنظمة العالمية للكرمة والنبيذ خلال اجتماع هيئتها العامة في باريس مؤخرا. وهذه المرة الاولى التي ينتخب فيها لبناني لرئاسة هذه المجموعة. وشكر المهندس لحود رئيس الجمهورية على رعايته مهرجان العرق في زحلة التي سيقام في 26 تموز المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى