اخبار لبنان 🇱🇧

البعثة الإيطالية الرسمية خلال زيارتها للبنان تفقدت دير قزحيا

الشمال نيوز – عامر الشعار

البعثة الإيطالية الرسمية خلال زيارتها للبنان تفقدت دير قزحيا

زار وفد البعثة الإيطالية دير النساك والحبساء الموارنة في وادي قزحيا وكان في استقبالهم رئيس دير مار أنطونيوس قزحيا الجديد الأب كميل كيروز ووكيل الدير مرشد النساك الأب مخايل فنيانوس وعدد من الرهبان وألتقى الوفد الناسك الحبيس الأب يوحنا خوند في صالون الدير الكبير.

ضم وفد البعثة، رجال دين وشمامسة دائمين ومسؤولين في كاريتاس إيطاليا، الوفد مؤلف من رئيس تجمع الشمامسة الدائمين في إيطاليا وحول العالم الذين يمثلون ٤٨٠٠ شماس مقرهم روما إنزو بيترولينو ممثلاً أبرشية ريجيو كالابريا،فابريزيو فوساري ممثلاً أبرشية ريجيو إميليا، لويجي فيدوني ممثلاً أبرشية تريست ،جورجيو أغلياني ممثلاً أبرشية تورين ،كيارا بوتاري مسؤولة في قسم الإعلام لكاريتاس إيطاليا ،دانيلو فيليسيا نجيلي مدير برنامج كاريتاس إيطاليا في الشرق الأوسط، ويمثلون مجلس الأساقفة الكاثوليك في إيطاليا.

يرافقهم وفد من كاريتاس لبنان ضم منسق عام شبيبة كاريتاس لبنان بيتر محفوظ ممثلاً رئيس الرابطة الأب ميشال عبود الكرملي، مستشار العلاقات العامة والإعلام في شبيبة كاريتاس لبنان الصحافي جوزاف ابراهيم محفوض، المنسق الميداني روي بشعلاني، رئيس اللجنة الوطنية الروحية شارلي خليل، المنسق الإداري سمير حداد ، ومسؤول وحدة النشاطات الخاصة جاك شمعون وعدد من مسؤولي الوحدات ورؤساء اللجان في شبيبة كاريتاس لبنان، بعد اللقاء مع الرهبان.

ألقى كلمة الصحافي جوزاف ابراهيم محفوض مستشار العلاقات العامة والإعلام، بإسم الوفد، معبراً عن زيارتهم الرسمية لهذا الدير العريق والصرح الوطني والديني.

مقدماً التهنئة للرئيس الجديد الأب كميل كيروز وللوكيل الجديد الأب مخايل فنيانوس، موجهاً التحية والتقدير للرهبانية اللبنانية المارونية ورئيسها العام الأباتي هادي محفوظ ولمجلسه الموقر، بإسم رابطة كاريتاس لبنان ورئيسها الأب ميشال عبود الكرملي والمشرف عليها، رئيس الهيئة التنفيذية في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك المطران ميشال عون.

كما جال الوفد داخل أنحاء الدير، متفقداً المعالم الدينية والأثرية في الدير، برفقة محفوض الذي عرفهم على المحطات التاريخيّة.

المحطة الأولى :في واحة قزحيا للصلاة والتأمل وكابيلا مار أنطونيوس قزحيا أبي الرهبان وكوكب البرية وقاعة المحاضرات والإجتماعات ومغارة سيدة لورد وكابيلا مار يوحنا المعمدان ومحبسة مار مخايل المطلة على مغارة يوسف بك كرم.

أما المحطة الثانية: فكانت في محبسة مار بيشاي، التي عاش فيها بطاركة آل الرزي عندما كانوا نساك والمطلة على الطاحون القديم والنهر، ومدفن الحبيس الناسك الأب أنطونيوس شينا الذي بدأت تظهر عجائبه والمكتبة الروحية وأطلع الوفد على كتاب المسلمين باللغة الكرشونية للبطريرك العلامة المكرم أسطفان الدويهي الذي ثبت قوانين الرهبنة والمطبعة الأولى في العالم العربي عام ١٥٨٥ والتي طبعت أول كتاب باللغة السريانية عام ١٦١٠ ومزار مار شربل وتمثال الأخ الطوباوي أسطفان نعمة والمتحف الأثري وعصا الأب موسى السبعلي التي ضرب بها المتصرف رستم باشا وصندوق السيدة جرمان الفرنسية التي قدمته للدير في القرن السادس عشر وعصا الرعايا للملك لويس التاسع عشر المطعمة بالعاج والالماز واستطلع الوفد الأواني والعدة الزراعية القديمة والخوابي الأثرية.

المحطة الثالثة : فكانت في المغارة العجائبية التي يوجد فيها الجنازير، والحجر المقدس، ثم زار الوفد كنيسة الدير الأثرية، المرصعة حجارتها بالرصاص لأي حدث من الزلازل والقناطر الليتورجيا التي ترمز إلى الرسل الإثني عشر، وذخائر قديسي لبنان وجرن العماد المقدس والأجراص والقبب الثلاثة.

كما تفقد الوفد نبع عين الندامة الذي يشرب منه الزوار والمؤمنين ومحبسة مار بولا أول النساك في مدينة الراس المطلة على الدير ويوجد فيها حالياً الناسك الكولومبي الأصل الأب داريو اسكوبار،

؛
بعدها أستضاف رئيس الدير الأب كيروز الوفد على مائدة المحبة.

قبل المغادرة إلى بيروت، دون رئيس الوفد إنزو بيترولينو، كلمة في السجل الذهبي، معبراً عن تضامنهم مع الشعب اللبناني والكنيسة.

كما دون في السجل الذهبي كلمة بإسم رابطة كاريتاس لبنان الأب ميشال عبود الكرملي، منسق عام شبيبة كاريتاس لبنان الأستاذ بيتر محفوظ.

أخيراً أخذت صورة رسمية للوفد مع رئيس الدير الجديد الأب كميل كيروز،
ثم شكر الوفد الرهبان على حفاوة الإستقبال مقدرين جهودهم وسهرهم على هذا المكان ووجودهم بشكل دائم، منوهين بهذا المزار العريق الموجود على خريطة التراث العالمي ومنظمة اليونيسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى