ثقافة وفنون

مستشار الطيب اردوغان في دير عمار

 الشمال نيوز – عامر الشعار

خاص الوسط atv –  مستشار رئيس الجمهورية التركية أرشاد هرمزلو مكرَم في معهد الهدى في دير عمار ويعد #الوسط بالنظر في تمويل قناتها الفضائية atv*

*خاص الوسط alwassat.com* – زار الأمين العام لمنتدى الحوار التركي – العربي ومستشار رئيس الجمهورية التركية أرشاد هرمزلو، بلدة دير عمار، بدعوة من منسقي العلاقات التركية اللبنانية محمد عبدالرحيم عيد وخالد الأسعد، يرافقه مستشار السفير التركي في بيروت سنجار يوندام ومدير مركز يونس إمرة الثقافي في بيروت جنكيز ايروغلو، وكان في استقبالهم الى جانب عيد وأسعد، مدير مركز الهدى لتعليم اللغة التركية الأستاذ محي الدين عيد، أساتذة تعليم اللغة التركية وعلى رأسهم منسق المعهد الأستاذ فيصل توكور،  مختار دير عمار سامي الجندي، رئيس مجلس ادارة مستشفى المنية الحكومي علاء زريقة، الأستاذ خضر عيد، السيد عبدالرحيم عيد، الأستاذ عبدالقادر نحلة، السيد عزام عيد، الحاج علاء عيد،  السيد معمر عيد

، مدير عام الوسط الإخبارية الأستاذ فهد الحاج، اعلاميين هيئات من المجتمع المدني وأهالي التلاميذ.

بداية التقى الوفد مع طالبات وطلاب المركز الذين رحبوا بالمستشار التركي والوفد المرافق له باللغتين التركية والعربية شاكرين من خلاله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على وقوفه الى جانب الشعوب المستضعفة، كما شكرو مدير مركز يونس إمرة الثقافي في بيروت جنكيز ايروغلو على صفوف اللغة التركية وما اكتسبوه من ثقافات جديدة.

تخلل اللقاء أيضا فقرات تمثيلية أداها طلاب المركز باللغة التركية حيث لاقت اعجاب واستحسان  الوفد التركي الذي انتهى لقاءه مع طالبات وطلاب المركز بتقديم الورود وأخذ الصور التذكارية.

لقاء في دارة عيد

بعد ذلك انتقل الوفد الى دارة منسق العلاقات اللبنانية التركية  السيد محمد عيد، حيث دار حديث حول مساهمات الدولة التركية في محافظتي الشمال وعكار وعلى أكثر من صعيد كما تم التداول مع رئيس مجلس ادارة مستشفى المنية الحكومي الأستاذ علاء زريقة في الهبة المقدمة من الدولة التركية للمستشفى والتي من المقرر وصولها في وقت قريب.

بدوره رحب  الأستاذ خضر عيد باسم آل عيد وعموم أهالي دير عمار بالوفد التركي، شاكرا الدولة التركية الممثلة بمستشار الرئيس التركي على ما تبذله من جهود لدعم الشعب اللبناني لاسيما  مشروع  تعلم اللغة التركية، محملاً الوفد السلام للرئيس التركي متمنين له دوام النجاح الازدهار والتألق والى المزيد من العطاءات مع شكر الدولة التركية على كل ما تقدمه من مساعدات.

وأثنى مستشار السفير التركي في بيروت سنجار يوندام على مجهود منسق العلاقات اللبنانية التركية السيد محمد عيد  وشكره على دعوته وعلى متابعته للعلاقات بين البلدين و على كل ما يبذله في سبيل هذه المهمة وقال:” نبارك لكم هذا المجهود في المعهد، وبالفعل تقومون بعمل جبار وقد تفاجأنا بهذا المستوى المتقدم من اللغة التركية عند الطلاب”.

وكشف المستشار عن افتتاح فرع للمركز الثقافي التركي لتعلم اللغة التركية في طرابلس الى جانب فرع الاداب التركي في الجامعة اللبنانية لتعليم اللغة التركية.

هرمزلو

ونقل المستشار أرشاد هرمزلو تحيات الرئيس أردوغان الى الشعب اللبناني الصديق وقال:” نحبكم ونتابع أخباركم الطيبة، وموضوع تعلم اللغة التركية مهم جداً لبناء الجسور بين الشعبين الشقيقين والتواصل  فيما بينهم، ومن حقوقكم على الدولة التركية هذا التواصل وأن نكون معاكم في كل أموركم صغيرها وكبيرها ونتمنى أن يكون التواصل والود دائم فيما بين البلدين”.

وشكر عيد للمستشار التركي تلبية الدعوة الى “مركزنا المتواضع”  وقال:” نعتز بكم ومن محبتنا لتركيا وضع فلذات أكبادنا بين أيديكم لتعليمهم ونحن نفتخر بكم وبتواصلكم معنا “.

كما شكر عيد مدير مركز يونس إمرة الثقافي في بيروت جنكيز ايروغلو على كل التعاون الذي يقدمه للمركز ولمشروع اللغة التركية في مركز الهدى في دير عمار.

خلوة مع الوسط

وعقدت في خلال اللقاء خلوة بين الوفد التركي ممثلا بمستشار رئيس الجمهورية السيد أرشاد هرمزلو والسيد مستشار السفير التركي في بيروت سنجار يوندام والسيد منسق العلاقات اللبنانية محمد عيد ومدير عام الوسط الاخبارية الأستاذ فهد الحاج تم في خلالها البحث في خطوات تبني الدولة التركية لاطلاق مشروع اعلامي ضخم ومتكامل من شأنه تقريب وجهات النظر وتوطيدها بين الثقافتين اللبنانية العربية والتركية الى جانب عرض الانجازات المقدمة من الدولة التركية للشعبين العربي واللبناني الصديق دون اي تمييز عرقي أو طائفي وأن تكون جسر جيد ووسيلة متقدمة للتواصل بين الثقافتين على أن تكون ذات طابع ثقافي اجتماعي انمائي.

 وتوافق الفريقين على فتح قنوات التواصل والتنسيق المباشر بينهما على أن يعقد لقاء قريب  في السفارة التركية في بيروت  لأجل التوصل الى صيغة مشتركة لاطلاق هذا المشروع الذي يبدأ بقناة فضائية الى جانب النشرات الصوتية والمطبوعة. 
بدوره وعد السيد مستشار السفير التركي في بيروت سنجار يوندام بمتابعة مشروع الوسط مع مجلس ادارتها للمساعدة في إطلاق مشروعها الاعلامي الى جانب قناتها الفضائية ATV في أقرب فرصة ممكنة، مبديا رغبة بلاده بدعم القطاع الاعلامي في لبنان بما يخدم مصالح الدولتين الشقيقتين.
تكريم
في الختام قدم السيد محمد عبدالرحيم عيد وإدارة المركز دروع تقدير وشكر لكل من السيد مســــــــتشار الرئيس التركي أرشاد هرمزلو، السيد مستشار السفير التركي في بيروت سنجار يوندام، ومدير مركز يونس إمرة الثقافي في بيروت جنكيز ايروغلو ومن ثم أخذت الصور التذكارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى