اخبار عكار والشمال

ورشة عمل حول انشاء مختبر حي زراعي في عكار العتيقة بالتعاون مع الجامعة اللبنانية

ورشة عمل حول انشاء مختبر حي زراعي في عكار العتيقة بالتعاون مع الجامعة اللبنانية

الشمال نيوز  – عامر الشعار

ورشة عمل حول انشاء مختبر حي زراعي في عكار العتيقة بالتعاون مع الجامعة اللبنانية

عقدت الجامعة اللبنانية بالتعاون مع بلدية عكار العتيقة صباح يوم السبت ٢١ كانون الثاني ٢٠٢٣ ورشة العمل اولى للمزارعين والفعاليات في عكار العتيقة ضمن مشروع Mara-Mediterra حول الإدارة الإستدامة للمياه والتربة في قاعة بلدية عكار العتيقة بعنوان “حماية سبل عيش المجتمعات الريفية والبيئة في البحر الأبيض المتوسط من خلال الحلول القائمة على الطبيعة”.
حضر الورشة محاضرون من الجامعة اللبنانية البروفسور فواز العمر، البروفسور ورئيس بلدية عكار العتيقة الدكتور محمد خليل، البروفسور أنطوان السمراني،الدكتورة فاطمة يحيى ،وعددا من المشاركين من فعاليات عكار العتيقة ومن مدراء وأستاذة ثانويات ومدارس والمزارعين وتلامذة جامعات مهتمين بقطاع الصحة والبيئة.

قدم المحاضرون عدة محاضرات حول أهداف المشروع ومفهوم نموذج المختبر البيئي الحي الذي سيتم تشييده في بلدة عكار العتيقة.

تطرأ المحاضرون إلى عدة نقاط:

1- نطاق وأهداف Mara-Mediterra وبرنامج Prima حول الحلول الزراعية القائمة على الطبيعة

2- تسليط الضوء على منطقة عكار العتيقة لتدهور الأراضي والمياه

كما تم عرض فيديوهات عن شهادات من مزارعين اوروبيين في ايطاليا يمارسون النشاطات الزراعية البيئية باستعمال الزراعة المائية. تم التطرؤ الى القطاع الزراعي والثروة الحرجية في عكار العتيقة مع ذكر التحديات والمشاكل التي تكمن في كل قطاع.

كما تم تبادل وجهات النظر وجلسة عصف ذهني بين المحاضرين والحضور المشاركين حول فعالية الممارسات الزراعية الإيكولوجية والمائية لمواجهة تحديات تدهور الأراضي والمياه وحول قياس مستوى القبول عن التدابير والإجراءات العامة والخاصة لمواجهة هذة التحديات.

خُتمت ورشة العمل بنقاش فعال وايجابي مع المشاركين بتعبئة استبيانات وإبدائهم تفاعل وقبول لتطبيق الحلول الجديدة القائمة على الطبيعة التي تعتمد على البحث والابتكار بهدف تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التحديات على المستوى البيئي، الاقتصادي، والاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى