اخبار عكار والشمال

إحتفال حاشد لجمعية مرعي بذكرى المولد النبوي في طرابلس

الشمال نيوز – عامر الشعار

محمد سيف 2022/10/8
إحتفال حاشد لجمعية “مرعي” بذكرى المولد النبوي في طرابلس

احتفلت جمعية مرعي للأعمال الخيرية بذكرى المولد النبوي الشريف في ساحة عبد الحميد كرامي النور، بمباركة دار الفتوى في طرابلس والشمال، وبحضور رئيس الجمعية خليل مرعي ورجل الأعمال مرعي مرعي وأعضاء الهيئة الإدارية وأعضاء مجالس بلدية واختيارية وحشد كبير من المواطنين من مختلف مناطق طرابلس ومدن الفيحاء والقرى الشمالية والعكارية.

الخير
البداية، مع معزوفات كشفية والنوبات الصوفية والفتلة المولوية وإطلاق مفرقعات نارية، ثم ألقت عريفة الاحتفال سارة الخير كلمة، قالت فيها:” نجتمع في رحاب الذكرى السنوية العطرة، ذكرى ولادة النبي الأمي التي تصادف في الثاني عشر من ربيع الأول للعام 1444 هجرية. نحن هنا نرى ان طرابلس ومدن الفيحاء وكل الشمال قد قالت كلمتها مع هذا الجمع الحاشد، طرابلس اليوم عبرت عن نهجها وأخلاقها وتربيتها وولائها للدين الحنيف، والسؤال ما هي غاية جمعية مرعي من هذا الاحتفال، غايتنا جمع الناس على طاعة الله وحب الآخر ونعلم ان ظروف الناس صعبة تستدعي منا خلق فسحة أمل وبث روح المحبة والفرح، نحن امة لا تعرف العنف ولا الارهاب ولا التطرف، فالاسلام يجتمع تحت ظله سائر ابناء البشر في أمن وأمان وسلم وسلام”.

العامود
تلاها، الشيخ يحيى العامود الذي ألقى كلمة القسم الديني في الجمعية، عدد فيها” نفحات وصفحات من سيرة النبي العدنان سيد الأنبياء والمرسلين وعظمة اخلاقه وقيمه، فألف صلاة وسلام عليك وعلى آلك واصحابك ومن سار على نهجك إلى يوم القيامة.
في يوم مولدك يا رسول الله نجدد العهد والوعد والبيعة لك وكيف لا وانت من عرفتنا على الله انه الواحد الأحد والفرد الصمد”.
ولفت إلى ان” النبي محمد هو من اكرم المرأة بعد أن كانت تدفن وهي حية فقلت عنها ما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم انت الذي علمتنا مكارم الأخلاق والعفو عند المقدرة”.
وختم :” بارك الله بكل من ساهم في هذا العمل وبكل من حضر، كما ونشكر جمعية مرعي للاعمال الخيرية التي جمعتنا”.

الأميوني
كلمة الجمعية، ألقتها مديرة العلاقات العامة الدكتورة وديعة الأميوني، فقالت:” كل عيد وانتم بخير، اليوم عيد. عيد قائد عظيم. عيد الهادي الذي أسّس حضارة الإسلام، وعلّم الخير ونعمة الإنسانية للبشر، ودلهم على طريق العلم والنور والحق والهُدى والتقوى، بدأت جمعية مرعي الخيريّة عَمَلَها الخدماتي ورسالتها الإنسانية حتّى تكون سراج منير للذين يعيشون في الظلمة، جهود الأخوين مرعي، الأستاذ خليل والمهندس مرعي، هدفهم الخدمة الاجتماعية والإنمائية والثقافيّة، قدّمت جمعية مرعي مؤخرا خدمات للناس في مختلف المناطق. لم تسَأل عن طائفة او دين، ولا سألت عن إنتماء حزبي أو سياسي، بل سألت عن الإنسان اللبناني الذي اصبح محتاجا وفقيرا ومكسورا وضعيفا، في ظلّ الإنهيار الذي نعيشه جميعا”.
اضافت :” اسمحوا لي ان اقدم فكرة عن نشاطات الجمعية في الفترة الاخيرة، ومنها: إنارة الشوارع بمصابيح عبر الطاقة الشمسية (حوالي ٢٢٠٠٠ لمبة) على الخط البحري من منطقة المدفون مرورا بطرابلس وشوارعها وصولا الى محافظة عكار وضِيَعها، كذلك رصف مفارق الطرقات باشارات سير مضيئة في الليل لإجل تفادي حوادث السير التي تخطف خيرة الشباب والأبناء. توزيع ۳٠٠٠٠ ألف ليتر مازوت لتزويد محطات المياه بالكهرباء وضخّ المياه الى آلاف البيوت في طرابلس وعشرات القرى، وكذلك توزيع ١٠ آلاف مصباح تشريج على الكهرباء او الطاقة الشمسية، للبيوت والكشافة، وضع اكثر من ١٥ الية توك توك مجانًا في خدمة الناس وخاصة المسنين، ونعد بزيادة العدد قريبا، تسكير جوَر طرقات عامة من البترون مرورا بالقلمون وصولا للميناء طرابلس، تأمين مولد كهرباء نقّال لتوفير المياه وخدمة آلاف البيوت والعائلات في منطقة المنكوبين والقبة ووادي النحلة والبداوي، تلقين وتحفيظ القرآن الكريم ل ٥٥٠ تلميذا من قبل اساتذة مرشدين، وجمعية مرعي ستبقى الى جانبكم ومعكم. هذا قَسَمْ والقَسَمْ لا ينكسر! هدف جمعية مرعي هو اولا واخيرا، عمل الخير ونشر ثقافة السلام وتحسين أوضاع النّاس وتخفيف ألمهم ووجعهم. ولا يخطر ببالكم أيّ هدف ثاني أو اي غاية ثانية. هدفنا هو العطاء، جميل ان تعطي الذي يسألَك عن حاجته، ولكن الأجمل أن تعطي الذي لا يسألَك وإنت تعرف حجم حاجته. هذه هي قوّتنا وسبب وجودنا”.

فقرات انشادية ومفرقعات
وتخلل الاحتفال تقديم وصلات انشادية من وحي المناسبة لفرقة طرابلس التراثية للانشاد والفتلة المولوية” الدراويش”، وحكواتي البلد براق صبيح، ومنشد الشارقة رهيف الحاج وفرقته، وتقديم ضيافات أعدها فريق الجمعية اللوجستي مع مجموعة من الباعة الجوالين في مختلف أنحاء الفيحاء.
وفي الختام، شكرت الجمعية “المشاركين والقوى الأمنية من جيش ومخابرات وقوى امن داخلي وشرطة بلدية، وبلدية طرابلس والدفاع المدني والصليب الأحمر ولافاجيت والجمعيات الكشفية:
الجراح، العربي، الأوائل، الفيحاء والتربية الوطنية، والجمعيات الأهلية”.
كما قدمت الجمعية “اعتذارها الشديد لكل سكان واهالي طرابلس ومدن الفيحاء والجوار على الازعاج الذي قد يكون سببه إطلاق الألعاب النارية ليلا احتفاء بالمناسبة الكريمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى