الرئيسية / عكار نيوز / البعريني والسفير التركي “تشاكل” بجولة مشتركة في عكّار والمنية: لـ “فتح مجالات أوسع للدعم التنموي لمناطقنا

البعريني والسفير التركي “تشاكل” بجولة مشتركة في عكّار والمنية: لـ “فتح مجالات أوسع للدعم التنموي لمناطقنا

الشمال نيوز – عامر الشعار

البعريني والسفير التركي “تشاكل” بجولة مشتركة في عكّار والمنية: لـ “فتح مجالات أوسع للدعم التنموي لمناطقنا

بدعوة من النائب وليد البعريني وبالتنسيق مع جمعية “علّم بالقلم”، جال السفير التركي في لبنان “هاكان تشاكل” على عدد من المنشآت في المنية وعكّار حيث شاركه بالجولة إلى جانب البعريني، والسفير تشاكل، مديرة التيكا في لبنان “حوا بينار اوزجان” ووفد من السفارة التركية ورئيس قسم محافظة لبنان الشمالي لقمان الكردي.

طرابلس
البعريني استقبل السفير التركي والوفد بداية في دارته بـ “طرابلس وأقام على شرفه لقاءً موسّعًا” حيث أكّد السفير التركي خلاله “أنه سيفتتح مكتب للوكالة التركية للتنمية “تيكا” في طرابلس لمزيد من المساعدات في مناطق الشمال.

أضاف: على الصعيد التعليمي كان لدينا 12 أستاذ لتعليم اللغة التركية والآن زدنا 4 أساتذة وصاروا 16، والمركز الثقافي التركي سيفتتح فرعًا له أيضًا في الشمال قريبًا.

النائب البعريني بدوره رحّب بالسفير تشاكل في الشمال وعكّار وقال:”نحن الآن في عاصمة لبنان الثانية مدينة طرابلس وهي أخت عكّار في المعاناة”.

أضاف البعريني:”نريد من تركيا نظرة أشمل وأوسع إلى عكّار وأن تكون المشاريع المقدّمة تغطّي كافة المناحي والمجالات وهذا ما نتطلّع إليه من الحكومة التركية”.

المستشفى الحكومي – المنية
ثم انتقل البعريني و”تشاكل” إلى المنية وتحديدًا المستشفى الحكومي حيث جالوا على أقسامه بعدها عُقد لقاء بحضور نائب المنطقة عثمان علم الدين، منسق تيار المستقبل خليل غزاوي، رئيس مجلس إدارة المستشفى علاء زريقة، مديرة المستشفى ديما جمال وفاعليات.

المستشفى الذي قدّمت له السفارة التركية مولدًا كهربائيًا وتطلب اليوم الدعم بشأن تجهيز قسم تمميل القلب، كما قال الدكتور زريقة في كلمته، قال السفير التركي في كلمة له من هناك:”أزور اليوم عائلتي وأهلي. نحن نحبكم ومهما فعلنا لكم قليل ونعلم أن موضوع الصحة مهم للجميع، ولن نوفر جهدًا من أجل خدمة المستشفى”.
كما قدّمت المديرة ديما جمال شرحًا عن وضع المستشفى وأهمية افتتاح قسم التمييل في المنطقة.

بلدية المحمرة
وفي عكّار استهلّ السفير التركي زيارته من بلدية المحمرة التي استقبله رئيسها عبدالمنعم عثمان وأعضاء المجلس البلدي والمخاتير، بحضور رؤساء بلديات وعدد من الفاعليات. وقد قرأوا سورة الفاتحة عن روح شهداء الجيش التركي في عملية “نبع السلام”.

عثمان وفي كلمة ترحيبية بالسفير تشاكل اعتبر أنَّ “العلاقات بين لبنان وتركيا تاريخية ومتينة، ونسعى إلى توطيدها وتطويرها”.

مستشفى حلبا الحكومي
أما في المستشفى الحكومي بـ “حلبا، فقد كان للبعريني والسفير التركي ومنسق عام عكار في تيار المستقبل خالد طه والوفد، استقبال من مدير المستشفى الدكتور محمد خضرين والطاقم الطبي والإداري. وخلال اجتماع عُقد للغاية شكر الدكتور خضرين تركيا على دعمها للمسشتفى بغرفة عناية وسيارة إسعاف وقدّم إلى السفير التركي ورقة مطالب تتضمن عددًا من البرامج والمشاريع الهادفة إلى تطوير المستشفى.

النائب البعريني اعتبر أن “هناك معاناة كبيرة لأهلنا في عكار في موضوع الإستشفاء، وهذا هو المستشفى الوحيد للفقراء في المنطقة والمطلوب دعمه وتطويره وتلبية مطالبه المكتوبة في ورقة الدكتور خضرين”.

كما شدد البعريني على ضرورة “فتح مجالات أوسع للمنح الجامعية للطلاب اللبنانيين وأبناء عكار في الجامعات التركية، بقوة وكثافة”.

السفير التركي بدوره ردّ قائلًا:” نحن سنهتم بتطوير المستشفى واستلمنا لائحة المطالب وستصل إلى القيادة في تركيا وستستمر مساعدتنا أكثر فأكثر”.

أضاف:” في موضوع المنح الدراسية، نعم هي غير كافية ولكن يجب في هذا الخصوص على الطلاب التواصل مع المركز الثقافي التركي، لتلبية طلبات الرغبة المتزايدة بالدراسة في تركيا”.

ثم أقام البعريني في ختام الجولة مأدبة غداء على شرف السفير التركي والوفد المرافق له، في مطعم “بيتي أنا” – حلبا وقلّد السفير تشاكل درعًا تقديرية.

ت

حرير: مايز عبيد
تصوير: عامر عثمان
المصدر: مستقبل ويب

https://mustaqbalweb.com/article/78621-البعريني-والسفير-التركي-بجولة-مشتركة-في–في-عكار-والمنية-ل-فتح-مجالات-أوسع-للدعم

عن amer shaar

شاهد أيضاً

المحافظ اللبكي يذكر بالتعميم الصادر عن وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن

الشمال نيوز – عامر الشعار عكار – في اطار الاليات الادارية واللوجستية للانتخابات البلدية والاختيارية …