الرئيسية / لبنان نيوز / رحلة لجمعية بوزار للثقافة والتنمية مزدوجة الى بلدة ايعال وعيمار في زغرتا والضنية

رحلة لجمعية بوزار للثقافة والتنمية مزدوجة الى بلدة ايعال وعيمار في زغرتا والضنية

الشمال نيوز – عامر الشعار

في اطار اهدافها في تشجيع السياحة البيئية والثقافية في قرى وبلدات الشمال
قامت جمعية بوزار للثقافة والتنمية برحلة مزدوجة الى بلدة ايعال في قضاء زغرتا الزاوية
وبلدة عيمار في منطقة الضنية، شارك فيها حوالي مائة شخص من مهن وأعمار ومناطق مختلفة من طرابلس والشمال، بينهم بعض اساتذة البيئة والطبيعيات في الجامعة اللبنانية.
الانطلاق من امام مكتب بوزار في شارع عزمي في العاصمة الشمالية، والمرحلة الاولى كانت زيارة قلعة بربر اغا في ايعال حيث جال المشاركون في اقسام السراي التي حكم منها بربر اغا ولاية طرابلس الممتدة من جبيل الى اللاذقية في النصف الاول من القرن التاسع عشر.
وقد استمع المشاركون الى شرح سريع من رئيس بلدية ايعال السيد حاتم ديب
حول واقع السراي ودوره مشيرا الى بعض النشاطات الثقافية التي تقام فيها.
وفي كلمة شكر سريعة من رئيس جمعية بوزار د. طلال خوجة وعد الخوجة بالتعاون مع البلدية لتحويل القلعة إلى مقصد سياحي وثقافي، نظرا لدورها الكبير في تاريخ المنطقة ولاهمية بانيها بربر اغا (والذي لعب دوره انطوان كرباج في مسرحية شهيرة حملت اسمه(.
المحطة الثانية كانت في بلدة عيمار التي اقام اهلها للمشاركين استقبالا مميزا في باحة الكنيسة الجديدة على وقع الطبل والزمر والدبكة والتي تخللها ترويقة قروية غنية ومتنوعة، اختلط خلالها مئات المشاركين والاهالي في مشهد تواصلي بدا كأنه صورة مصغرة عن العائلة الشمالية.
والقى رئيس بلدية عيمار السيد نايف حبيب كلمة ترحيبية من القلب وصف فيها فرحة اهالي البلدة بهذه الزيارة، متمنيا ان تشكل فاتحة تعاون لوضع البلدة الجميلة والوادعة والعذراء على خريطة السياحة البيئية، علما انها تحتضن غابات الصنوبر والسنديان وتطل على طرابلس والساحل الشمالي وصولا لطرطوس. وقد وعد د. خوجة بالتعاون في موضوع البيئة عموما، كما من اجل تحويل هذه الغابات لمحميات طبيعية، مشيرا الى شعور خاص يربطه بهذه البلدة الجميلة التي تعود اللجوء اليها دائما من اجل الاسترخاء والتأمل والتمتع، نظرا لقربها لطرابلس من جهة،ولطبيعتها الفائقة الروعة من جهة أخرى، كما وعد بان يحث اهل الجامعة اللبنانية وكلية العلوم خصوصا من اجل تشجيع الطلاب والاساتذة، وبالاخص اصحاب الاختصاصات البيئية والطبيعية لتكثيف الزيارات وانجاز دراسات لموجوداتها المتنوعة من الاشجار والنبات والطيور والحيوانات والحشرات.
المحطة الثالثة داخل عيمار تمثلت بزيارة الكنيسة الجديدة وهي من اكبر الكنائس في لبنان، وقد بنيت باموال مغتربي البلدة في استراليا ودشنها البطريرك صفير، علما انها تحتوي على زينة ورسومات، بينها جدارية تعميد يوحنا للمسيح والتي نفذها الفنان البارز طوني فرح.
ثم زيارة الكنيسة القديمة المبنية من حوالي مائتي عام والتي تطل على الاودية والينابيع والغابات حيث النواويس والكهوف .
المحطة الرابعة تمثلت بمسيرتين بيئيتين في غابتي الصنوبر والسنديان، وتخللهما زيارة المسرح المكشوف الذي بنته جمعية الصنوبر والذي تقام فيه الحفلات والمناسبات، خصوصا الحفلة الاكثر صخبا وحياة وحيوية في عيد مار يوحنا والتي يأتي المغتربين والاهالي ومن ضيع مجاورة أيضا للمشاركة فيها.
ولدعم اقتصاد البلدة
اقامت بوزار في نهاية المسيرات مأدبة غداء في مطعم سان جان، شارك فيها رئيس البلدية واعضاء من المجلس البلدي لعيمار واكثر من مائة شخص من المشاركين في الرحلة. وتخلل المأدبة عزف عالعود من فنان بوزار الطالب احمد ناجي وغناء متميز من المطرب الشاب ماهر.

عن amer shaar

شاهد أيضاً

اول حرف من اسمه عثمان علم الدين يدعو ل ” ترحيل العونيين” إلى سوريا

الشمال نيوز – عامر الشعار نائبٌ في “المستقبل” يدعو لـ “ترحيل العونيين” الى سوريا علاء …