الرئيسية / لبنان نيوز / يمق التقى مدير المركز الثقافي الروسي لتعزز التعاون مع عاصمة الشمال

يمق التقى مدير المركز الثقافي الروسي لتعزز التعاون مع عاصمة الشمال

الشمال نيوز – عامر الشعار

محمد سيف 2019/9/20
يمق التقى مدير المركز الثقافي الروسي لتعزز التعاون مع عاصمة الشمال طرابلس

أستقبل رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق، في مكتبه في القصر البلدي، مدير المركز الثقافي الروسي في بيروت الدكتور فاديم زايتشيكوف، بحضور المهندس محمود حمدان والدكتور محمد هللو من جمعية خريجي الجامعات الروسية.
دار البحث حول ضرورة تعزيز العلاقات الثقافية والتجارية بين الشعبين اللبناني والروسي، وتبادل الخبرات والمعلومات، وطرح الوفد فكرة إقامة المعرض الثاني للجامعات الروسية في الشرق الأوسط تحت عنوان “روسيا.. فرص جديدة للتعليم العالي” ، في 2 تشرين الأول، في مجمع الرئيس ميشال سليمان الجامعي في الجامعة اللبنانية لتعريف سكان المدينة ببرامجها التعليمية.

وأكد رئيس بلدية عاصمة الشمال ترحبه ب”تعزيز التعاون الروسي-اللبناني في مجالات الثقافة والتعليم وخاصةً في ضوء التحضير للمعرض الثاني للجامعات الروسية في الشرق الأوسط تحت عنوان “روسيا – فرص جديدة للتعليم العالي”.
وأشار الملحق الثقافي الروسي زايتشيكوف إلى أن” 20 جامعة روسية رائدة ومتخصصة في تخريج خبراء مؤهلين تأهيلاً عالياً في جميع المجالات الأساسية في التعليم العالي، ستشارك في 02 تشرين الأول في مدينة طرابلس في مجمع الرئيس ميشال سليمان الجامعي في الجامعة اللبنانية لتعريف سكان المدينة ببرامجها التعليمية” .
وقال:” خلال الأعوام الأخيرة، وفي إطار الوضعين السياسي والعسكري الصعبين في سوريا وبسبب التحديات الناجمة عنها والمتعلقة بالأمن في طرابلس، كان من الصعب إجراء فعاليات روسية في هذا القسم من شمال لبنان. أما الآن، فيخطط المركز الثقافي الروسي لتعزيز التعاون مع الهيئات الحكومية وهيئات المجتمع المدني في “عاصمة الشمال” والتي تضم أكثر من نصف مليون نسمة بما في ذلك خريجي جامعات روسية وسوفياتية ومواطنين روس”.
وأوضح أنه تم” في كانون الثاني/ يناير 2019، توقيع اتفاقية بين الشركة الروسية “روسنفت” ووزارة الطاقة والمياه في الجمهورية اللبنانية لتسليم سعة تخزينية للمواد النفطية في ميناء طرابلس إلى الشركة الروسية. وتمتد فترة تنفيذ الاتفاقية على مدة 20 عاماً وتشمل تنفيذ أعمال ترميم المرفق وتوسيعه”.
ونقل ان” وزير الطاقة والمياه السابق سيزار أبي خليل أعلن في مقابلةٍ أجراها مع مراسل “تاس”، ان “هذه الاتفاقية تفتح فرص كثيرة لتعاون ذي منفعة متبادلة مع روسيا، فبفضل الشراكة مع شركة “روسنفت” سيتمكن لبنان من إجراء عمليات تجديد على نطاق واسع للمرفق النفطي، وسيتم إعادة بناء أنظمة تخزين النفط والغاز الطبيعي المسيّل فضلاً عن توسيع مصافي النفط في لبنان، وهذا الأمر بغاية الأهمية للبنان، خاصةً أنه ينوي استغلال الهيدروكاربونات في الحقول البحرية في المستقبل القريب”.
وقال ممثلو اتحاد خريجي الجامعات السوفياتية في طرابلس الذين شاركوا في الاجتماع:” ان هذه الاتفاقية مع “روسنفت” مهمة جداً لتطوير العلاقات مع روسيا على جميع النطاقات، بما في ذلك في مجال تحضير الكوادر للعمل في قطاعات النفط والغاز والبتروكيميائيات التي يحتاجها لبنان”.
اضافوا:” سيشارك في المعرض في طرابلس، ممثلون عن جامعة الدولة الروسية للنفط والغاز التي تحمل اسم غوبكن، وجامعة سانت بطرسبرغ للتنقيب، وجامعة تومين الحكومية، التي تملك خبرة عريقة في تحضير الخبراء المتخصصين على مستوى عالٍ جداً في قطاع النفط والغاز والتي تتمتع باعتراف دولي على نطاقٍ واسع”.

عن amer shaar

شاهد أيضاً

اول حرف من اسمه عثمان علم الدين يدعو ل ” ترحيل العونيين” إلى سوريا

الشمال نيوز – عامر الشعار نائبٌ في “المستقبل” يدعو لـ “ترحيل العونيين” الى سوريا علاء …