الرئيسية / إغتراب / الشاعر والصحافي سايد مخايل شلح من ارز لبنان

الشاعر والصحافي سايد مخايل شلح من ارز لبنان

الشمال نيوز – عامر الشعار

الشاعر والصحافي سايد مخايل شلح من ارز لبنان.
بادرو الحجة – سدني.

برنامج شلوح الارز بيستضيف نُخبه من أبناء الجالية، من كلّ المجالات والاختصاصات، تا يحْكو عن حياتهن وإنجازاتهن، في ديار الاغتراب، وكيف صارو بالأرض البعيده شلوح أرز من هاك الجبال العالية، وسُفرا للبنان وراء البحار.
وهذه نبذة عن ضيفنا:
سايد مخايل صحافي وشاعر لبناني ولد في قرية بحويتا شمالي لبنان تربى في بيت يعشق الشعر والأدب والده الشاعر المحبوب في بلدته وفي قرى الجوار جرجس سليمان مخايل هو الولد الأصغر بين أشقاؤه الشعراء عقل وجان وفرج.. والتفت الولد الصغير الى قريته ليجدها قرية الشعر والشعراء وترابها ينبت الورد والشعر والفرح وهي مقصد لكبار الشعراء أمثال اسعد السبعلي ويونس الابن وموريس عواد والياس النجار وسواهم..
كل هذه الأجواء بلورت موهبة الشاب اليافع ودفعته الى عالم الشعر والإبداع. حاول الالتحاق بالجامعة بعد انتهائه من الدراسة الثانوية ولكن الظروف حالت دون ذلك في الشمال فأتجه الى بيروت فدرس ثلاث سنوات في الهندسة المدنية ولكن ميله كان يجذبه الى الكتابة وبدأ يكتب بعض المقالات في عدد من الصحف والمجلات وتعرف الى الكاتب سركيس نعوم فنصحه بالالتحاق بكلية الاعلام وهكذا كان حيث درس في الجامعة اللبنانية وتخرج بتفوق وتسلم الشهادة الجامعية باحتفال كبير رعاه رئيس الحكومة انذاك العماد ميشال عون. درس الادب اللبناني على يد العلامة فؤاد افرام البستاني وأصبح من أصدقاء الشعراء الكبار موريس عواد هنري زغيب ومارون كرم ومي المر… نال في برنامج ليالي لبنان جائزة الشعر عن محافظة الشمال وأصدر في العام ١٩٨٣ كتاب “الوصايا” وفي العام ١٩٨٤ “صياد البال” و”الجرح التالت” وفي سدني “رحلة الإنقاذ” في العام ١٩٩٣
وكانت بداية رحلته الصحافية والإعلامية في جريدة الأنوار اللبنانية وفي تلفزيون لبنان الرسمي في العام ١٩٨٥ وفي جريدة الديار في العام ١٩٨٧ والتحق في الوكالة اللبنانية للإعلام في العام ١٩٩٠.
اتاحت له مواقعه الاعلامية ان يبني صداقات واسعة مع السياسيين والإعلاميين الكبار وكذلك مع الفنانين والشعراء والمثقفين ابرز محاطات حياته الاعلامية مقابلة اجراها مع الاديب والكاتب العالمي مخايل نعيمة والرئيس اللبناني الراحل كميل شمعون ومرافقة المبدع منصور الرحباني وينضم الى فريق عمله الاعلامي في مسرحية صيف ٨٤٠ وشارك بإعداد برنامج تلفزيوني عن الرئيس الراحل سليمان فرنجيه.
وكانت اول زيارة له الى اوستراليا ١٩٩٣
ظروف البلد أجبرته بترك كل شئ بناه في الوطن ليلتحق الى عائلته ويستقر في العام ٢٠٠٠ في سدني وينضم الى قافلة المغتربين في اوستراليا.
في اوستراليا تنوعت رحلة سايد مخايل بين الأعمال الخاصة والإعلام والشعر وتشهد على حضوره منابر سدني وفي الصحافة عمل صحيفتي التلغراف والنهار وتولى رئاسة تحرير جريدة الأنوار ومجلة النجوم التي تصدرهما المؤسسة الاعلامية للشرق الاوسط. ويشغل منذ العام ٢٠١١ منصب مدير مكتب الوكالة الوطنية للإعلام في اوستراليا. ومراسل لعدة صحف في لبنان ورافق معظم الشخصيات اللبنانية التي زارت اوستراليا وفي مقدمهم: الرؤساء العماد ميشال عون والعماد ميشال سليمان والشيخ امين الجميل والأستاذ نبه بري والبطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير والبطريرك مار بشارة بطرس الراعي وقائد الجيش العماد جوزف عون والدكتور سمير جعجع وسواهم. ورافق رئيس حكومة الولاية السابق بوب كار الى لبنان في العام ١٩٩٧
وأصدر في ٢٠٠٣ كتاب “القلب المفتوح” وفي ٢٠١٨ “وعد العمر والشعر” حائز على عدة أوسمة وميداليات من الدولة اللبنانية والاوسترالية.
متزوج من ماغي حنا وثمرة زواجهم شربل.
نعم انه شلح من آرز لبنان حمل لبنان بقلبه وقدمه لنا بقلبه المفتوح.
الصحافي سايد مخايل بكل فخر شلح من شلوح الارز.
برنامج شلوح الارز : فكرة اعداد واخراج بادرو الحجة.
مقدمة وختام البرنامج بصوت الاعلامية هلا حداد.
يمكنكم مشاهدة البرنامج عبر موقع لبنان في اوستراليا: https://www.facebook.com/178038169789010/posts/391195968473228?sfns=mo

عن amer shaar

شاهد أيضاً

الحلم هو كل شيء في استراليا للاعلامية دايزي جدعون

الشمال نيوز – عامر الشعار وطنية – سيدني – أطلقت الاعلامية الاسترالية -اللبنانبة دايزي جدعون، …