الرئيسية / اقتصاد / أخبار اقتصادية / المعهد الأوروبي وبلدية طرابلس احتفلا بتخريج دفعة جديدة من طلاب التدريب المهني

المعهد الأوروبي وبلدية طرابلس احتفلا بتخريج دفعة جديدة من طلاب التدريب المهني

الشمال نيوز – عامر الشعار

محمد سيف 2019/7/11
المعهد الأوروبي وبلدية طرابلس احتفالا بتخريج دفعة جديدة من طلاب التدريب المهني

احتفلت بلدية طرابلس والمعهد الاوروبي للتعاون والتنمية وجمعية خادمي الغد، بتخريج 88 طالبا وطالبة من دورات التدريب المهني المعجل، في قاعة قصر رشيد كرامي الثقافي البلدي في المدينة، من ضمن مشروع الدورات المهنية المعجلة الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية، حيث تم تخريج المتدربين من الدورات الآتية: – دورة العناية بالأظافر بالتعاون مع جمعية سراج عكار في حلبا عكار.
-دورة العناية بالأظافر بالتعاون مع بلدية طرابلس في طرابلس.
-دورة الصيانة الكهربائية بالتعاون مع جمعية سير في الضنية وبلدية سير في سير الضنية.
-دورة الصيانة الكهربائية بالتعاون مع بلدية طرابلس في طرابلس. -دورة التدفئة والتكييف والتبريد بالتعاون مع بلدية طرابلس في طرابلس.
-دورة التمديدات الصحية بالتعاون مع بلدية طرابلس في طرابلس.
وحصل كل متدرب ومتدربة على شهادة مصدقة من وزارة العمل، المركز الوطني للتدريبات المهنية، المعهد الأوروبي وبلدية طرابلس.

حضر الإحتفال رئيس لجنة التدريب المهني في مجلس بلدية طرابلس محمد تامر، ممثلة المعهد الأوروبي سمر فنيانوس، رئيس ورشة الطوارئ في بلدية طرابلس عزام زيلع، ممثلو جامعة الجنان، عضو مجلس بلدية سير نايف موسى، رئيسة جمعية سير في الضنية نورة الآغاف وفاعليات مدنية ومجتمعية وأهالي الخريجين والهيئتين الادارية والتعليمية في المعهد.

فنيانوس
بعد النشيد الوطني، تم عرض فيلم تعريفي عن عمل منظمة المعهد وجمعية خادمي الغد “قسم التدريب المهني المعجّل”.
ثمألقت مديرة مشروع الدورات المهنية المعجلة في المعهد وجمعية خادمي الغد في منطقة الشمال سمر فنيانوس، كلمة رحبت فيها بالحضور، وشكرت لـ “رئيس البلدية المهندس احمد قمرالدين دعمه لهذه الدورات”، وقالت :”نقطف مع تلاميذنا ثمار النجاح والمثابرة، اليوم نفرح مع تلاميذنا بتخرجهم من دوراتنا التدريبية بعد عدة اشهر من العمل والدراسة، فأننا في المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية وجمعية خادمي الغد، عملنا وللسنة السادسة على التوالي في طرابلس و عبر مشروع الدورات المهنية المعجلة، الذي ما كان لينجح لولا جهود فريق العمل في طرابلس والاساتذة الذين وضعوا مجهودا كبيرا لتقديم مستوى عالي من التقنية، و لولا دعم بلدية طرابلس خاصة محمد تامر عضو في البلدية، وعبدالله خضر مسؤول العلاقات العامة وعزام الزيلع رئيس ورشة الطوارئ. ونود ايضا ان نشكر أحمد علم رئيس بلدية سير الضنية، السيدة نورا الاغا مديرة جمعية سير في الضنية ونايف موسى عضو في بلدية سير لاستضافتهم لنا في مركز البلدية لدورة الكهرباء، والسيدة ثريا حمود مديرة جمعية سراج عكار لاستضافتنا في مركزها في حلبا لدورة العناية بالاظافر. وطبعا الشكر الكبير للوكالة الفرنسية للتنمية لتمويله هذا المشروع”.
وشكرت فنيانيوس” العاملين في المشروع :سوزان حلاق منسقة التدريب، هبة مخايل منسقة المهارات الحياتية، وسيم الحسن مسؤول الاستقطاب و عمر فران مسؤول التوظيف”.
وخاطبت الخريجين بالقول :” انتم تحديتم الصعوبات الإجتماعية والإقتصادية و قررتم الاستقلال وتأمين مستقبلكم في سوق العمل، ومبروك لكم النجاح”.

تامر
ثم القى تامر كلمة، شكر فيها “المعهد الاوروبي وجمعية خادمي الغد على “التعاون المثمر القائم مع بلدية طرابلس والهادف الى فئة إجتماعية مهمشة من المتسربين من المدارس”. وقال: “تأتي أهمية مشروع التدريب المهني المعجل ومركز التدريب التابع لبلدية طرابلس، والدور الرائد الذي يلعبه في معالجة بعض اهتمامات المواطنين، وخصوصا الشباب، وتأتي اهمية هذا البرنامج، من الحاجة الملحة، بحيث استفاد من طلاب وطالبات، لبنانيين وفلسطينين وسوريين ومن جنسيات عربية اخرى، في مجالات مهنية متعددة”. وقال :” نتشارك سوية بتخريج دفعة مميزة من مشروع التدريب المهني، وإن بلدية طرابلس ممثلة بلجنة التدريب المهني وبالشراكة مع المعهد الأوروبي وخادمي الغد، تعمل منذ سنين على تدريب الشباب على مهن تناسب سوق العمل من خلال برنامج يعتمد المهن اليدوية والتطبيقية، التي تشكل خطا موازيا للتخصصات الأكاديمية، والتي تقدم خدماتها في سوق العمل وتركز على فئة الشباب الذين لديهم رغبة بالتعليم المهني والحرفي، لذلك نسعى في بلدية طرابلس إلى إلحاق هؤلاء بمركز التدريب المهني التابع للبلدية والمزود بكافة التجهيزات التقنية اللازمة لهذه المهن”. اضاف :” ان التدريب المهني المعجل هو حاجة ملحة لبعض الشابات والشباب لمن لم تتوفر لهم فرص التعليم الأكاديمي في المدارس والجامعات وتعتبر من الحلول الاستراتيجية المساعدة على تخطي صعوبات الحياة، واغلب هذه المهن تتلاءم مع حاجة سوق العمل، لذلك سنستمر في بلدية طرابلس عبر لجنة التدريب المهني في تعزيز أطر التعاون مع كل الجهات المانحة الدولية والمحلية لخدمة مستقبل ابنائنا ونبارك للخريجين ونتمنى لهم ايجاد فرص العمل ومستقبلا حافلا بالإنجازات”.
وشكر” المعهد الأوروبي وجمعية خادمي الغد والاساتذة، والمسؤول المباشر عن مركز التدريب المهني في طرابلسعزام زيلع، كما نشكر الخريجين الذين ادركوا ان العلم واكتساب المهارات هو السبيل للنجاح ومحاربة اليأس والاحباط والتغيير نحو الأفضل”.

الخريجون
وتحدث 3 من المتخرجات والمتخرجين بإسم زملائهم، ذكروا قصص نجاح وتجاربهم خلال مسيرتهم في المعهد الأوروبي، واعربوا عن “سعادتهم بالنجاح وأهمية الدورات”.

وفي الختام، سلم تامر وفنيانوس والاساتذة الشهادات على الخريجين، واقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.

عن amer shaar

شاهد أيضاً

رئيس بلدية طرابلس : لا صحة لما يتداول عن انشاء مكب جديد في طرابلس

الشمال نيوز – عامر الشعار محمد سيف 2019/11/9 رئيس بلدية طرابلس : لا صحة لما …