الرئيسية / خاص الشمال نيوز / ابنة أكروم – عكار مي خضر تُبدع في الطب الحديث وعلم العقم

ابنة أكروم – عكار مي خضر تُبدع في الطب الحديث وعلم العقم

الشمال نيوز – عامر الشعار

ابنة أكروم تُبدِع…

مبروك صدور بحث جديد للطالبة مي خضر
دراسة اكلينيكية جديدة عن طرق تعريف بكتيريا النيسيريا وعلاقة هذه البكتيريا بالعقم عند الرجال والذي اظهر ان الرجال المصابين بالعقم هم مصابين مرتين اكثر بهذا النوع من البكتيريا، كما اظهرت الدراسة ان الطرق الحالية المستخدمة في اغلب المستشفيات والابحاث غير قادرة على التعريف بالطريقة الصحيحة عن النيسيريا.
كما اظهرت الدراسة مستويات عالية من المقاومة تجاه المضادات الحيوية.

علما ان الطالبة مي خضر هي تحت اشراف البروفيسور احمد شاهين والدكتور مروان عثمان في الجامعة اللبنانية والدكتور جان مارك رولان في جامعة مرسيليا في فرنسا. وقد شارك بهذه الدراسة الاكلينيكية البحته كل من الدكتور منذر حمزه والدكتور حسان ملاط والدكتور مروان عثمان من جانب مختبر ميكروبيولوجيا الصحة والبيئة. بالاضافة الى الدكتور مرسيل اشقر من مختبر مستشفى النيني في طرابلس، وهو مختبر شريك اساسي لمختبر ميكروبيولوجيا الصحه والبيئة.

تجدر الاشارة الى ان هذه الدراسة هي اول تحقيق وبائي واسع النطاق تم جمع عيّناته من مستشفى النيني على مدى ٤ سنوات والذي سلّط الضوء الى الدور المحتمل لبكتيريا النيسيريا في الاصابة بالعقم عند الرجال. ان هذه الدراسة ستستتبع بدراسة ادق لعدة سلالات بواسطة تقنية الWhole Genome Sequencing والتي يشارك بمتابعتها الدكتورة ريان رافعي المتخصصة بمجال الbioinformatics اضافة لكل من البروفيسور احمد شاهين المتخصص ايضا بهذا المجال والدكتور منذر حمزه والدكتور مروان عثمان.

اخيرا، تجدر الاشارة الى ان هذه الدراسة نشرت في مجلة Journal of Medical Microbiology البريطانية وهي من اهم المجلات العالمية التي تعنى بالوبائيات الاكلينيكية.

عن amer shaar

شاهد أيضاً

طرابلس عزك ما مات طرابلس أصلك لبناني (فيديو)

الشمال نيوز – عامر الشعار *اغنية وطنية بعنوان* *طرابلس عزك ما مات طرابلس أصلك لبناني* …