الرئيسية / ثقافة وفنون / “ليالي طرابلس الرمضانية” أحلى في “مركز الصفدي الثقافي”

“ليالي طرابلس الرمضانية” أحلى في “مركز الصفدي الثقافي”

الشمال نيوز – عامر الشعار

بين الندوات الدينية والأمسيات الفنية الأصيلة

“ليالي طرابلس الرمضانية” أحلى

في “مركز الصفدي الثقافي”

كما في كلّ عام، شهر رمضان المبارك “أحلى” في “مركز الصفدي الثقافي” الذي ينكبّ على وضع برنامج كامل متكامل يجمع بين روح التقوى والإيمان التي يتميّز بها هذا الشهر الفضيل وأجواء الإلفة والإنسانية والسمر التي تلف الشوارع الطرابلسية.

“ليالي طرابلس الرمضانية” بحلّتها الثالثة تنطلق إذًا هذا العام في 16 أيار وتختتم في 24 منه لتشمل فعاليات رمضانية متنوّعة تجمع بين الندوات الدينية من جهة والأمسيات الطربية الثقافية من جهة أخرى.

الإنطلاقة في 16 أيار مع ندوة دينية لجمعية “أنا وأنت إيد بإيد” بعنوان “القرآن غيّر حياتي”، يُحاضر فيها الشيخ محمد حبلص والسيدة ياسمين غمراوي، في تمام الساعة الثالثة بعد الظهر، يليها في 23 منه محاضرة أخرى تتطرق فيها السيدة غمراوي والسيدة دينا فتّال إلى موضوع “لا حُزن في الإسلام”، في التوقيت نفسه.

وفي 18 أيار، طرابلس على موعد مع أناشيد وتواشيح دينية مع روّاد الفنّ الأصيل والموشحات الأندلسية كورال “عيون النغم”، وهي مجموعة من الشباب والشابات جمعتهم الألحان العذبة والكلمات المرهفة؛ وذلك عند الساعة العاشرة ليلاً.

ولأن للثقافات الغربية حصّة في شهر رمضان، حفل فولكلوري أوكراني مميّز، يستقبله المركز في 20 أيار الساعة العاشرة ليلًا، يتعرّف خلاله الحضور على آلة البندورة الفلكلورية مع فرقة “Shpyliasti Kobzari”.

كما يستعيد المركز وزواره حياة النبي (صلّى الله عليه وسلّم) من خلال الفيلم السينمائي “الرسالة”، الذي يروي قصة الرسالة النبوية والإسلام، للمخرج مصطفى العقّاد، يُعرض ايضًا في تمام الساعة العاشرة ليلًا.

وفي الأسبوع الثالث من الشهر الفضيل، 3 أمسيات رمضانية من الفن الأصيل والطرب في انتظار الطرابلسيين تبدأ في 22 أيار مع الفنانة ساندي اللطي على العود والحكواتي نزيه قمر الدين، وتستكمل بأمسية كلثومية طربية للفنانة أمال رعد يرافقها تخت شرقي يتكون من مجموعة من آلات موسيقية؛ لتختتم الفعاليات الرمضانية مع فرقة وتد النسائية المؤلفة من 5 سيدات تعزفن أجمل الأغاني الطربية على آلات الرقّ والعود والناي والقانون.

عن amer shaar

شاهد أيضاً

الطالبة ريحان جهاد سعدو تحقق النجاح في البريفيه .. مبروك

الشمال نيوز – خاص حققت الطالبة ريحان جهاد سعدو النجاح في الشهادة المتوسطة البريفيه.. وكانت …