أخبار اقتصادية

قمرالدين التقى وفد معهد ليفانت للغات وعرض مع المعهد العربي للتخطيط مشاريع استثمارية في طرابلس

الشمال نيوز – عامر الشعار

محمد سيف 2019/4/16
قمرالدين التقى وفد معهد ليفانت للغات وعرض مع المعهد العربي للتخطيط مشاريع استثمارية في طرابلس

استقبل رئيس بلدية طرابلس المهندس احمد قمرالدين في مكتبه في القصر البلدي، وفدا من خبراء المعهد العربي للتخطيط، وهو مؤسسة عربية إقليمية مستقلة غير ربحية، مقرها دولة الكويت وتهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية.
ضم الوفد مدير الجهاز الاداري كريم عادل درويش، كبير المستشارين الدكتور بلقاسم العباس، مدير المشروعات الصغيرة الدكتور إيهاب المقابلة، والخبير الدكتور نواف ابو شمالة. بحضور مدير دار العلم والعلماء الدكتور عبدالرزاق قرحاني، المستشار الإعلامي في البلدية محمد سيف.

وأوضح درويش “ان الزيارة تأتي في إطار تعزيز أواصر التعاون بين المعهد العربي للتخطيط وبلدية طرابلس والهيئات والجمعيات الأهلية والاقتصادية في المدينة، بهدف تعزيز وبناء وتطوير القدرات والطاقات البشرية والاقتصادية والإنتاجية، وهذا التعاون سوف تترجم نتائجه على أرض الواقع لينعكس ايحابا على أحوال المواطنين، وليوفر زخماً قوياً لإطلاق دور أوسع للقطاع الخاص في تعزيز تنمية قضاء طرابلس، من خلال إعداد خارطة استثمارية لمدن الفيحاء، حيث تكمن أهمية هذه الدراسة على انها تبنى على أسس علمية واعتماداً على دراسات ميدانية لتحديد القطاعات والأنشطة الاقتصادية الأكثر جدوى للمستثمرين، والتي تصب كذلك في صالح التنمية والتطور على مستوى القضاء”.
وقال:” نحن ننفذ برنامجا واسعاً في مجال بناء القدرات وصقل المهارات للعديد من كوادر القضاء وذلك في مجلات متعددة من بينها دراسات الجدوى وتقييم المشاريع، تنمية القطاع الخاص، والتنمية الزراعية. وبالإضافة الى البرامج التدريبية فإن مشروع دراسة الخارطة استثمارية”.
ولفت إلى أن” المعهد العربي للتخطيط بالكويت ينظم حاليا مع جمعية النهوض اللبناني للدراسات والتمكين وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال برنامج تدريبي تخصصي متقدم، بعنوان “تدريب المدربين في مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة”، وذلك من 15 ولغاية 26 نيسان الجاري، يشرح أساليب تدريب وتطبيقات تدريبية عملية في مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة،
ويشارك في هذا البرنامج التدريبي عضو مجلس بلدية طرابلس رئيس لجنة الحدائق والبيئة. المهندس محمد نور الأيوبي”.

معهد ليفانت للغات
واستمع قمرالدين إلى شرح مفصل عن دور معهد ليفانت للغات، المعهد الشامي في طرابلس الزاهرية، من وفد المعهد الذي ضم الكساندر خوري ورانيا مقدم.
تحدث خوري عن ” المعهد وأهميته، ودوره في تعليم شباب طرابلس اللغات الأجنبية لاسيما الإنكليزي، وتعليم الأجانب اللغة العربية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى