الرياضة

رغم الأزمات .. صيدا تلتقط أنفاسها

الشمال نيوز – عامر الشعار

رغم الأزمات .. صيدا تلتقط أنفاسها .. رياضة
في” 2022 – Saida Olympic Triathlon”

“ويك اند ” صيدا هذا الأسبوع كان رياضياً بامتياز ، وشكل لمحبي ومحترفي رياضات ” السباحة والركض وقيادة الدراجات الهوائية ” فرصة للإستمتاع بالرياضة التي يحبون، كما وجد فيه كثير من الناس فسحة لإلتقاط الأنفاس بين نهاية أسبوع مثقل بالأزمات وبداية آخر يعيدهم اليها ، فكان تأكيداً على حق المدينة والناس فيها بالحياة والفرح رغم قساوة الظروف .
على واجهة صيدا البحرية انطلق “ترياتلون صيدا الثالث 2022 – Saida Olympic Triathlon” الذي تنظمه جمعية “صيدا انترناشيونال ماراثون” تحت إشراف الاتحاد اللبناني لـ “الترياتلون” وبالتعاون مع بلدية صيدا و” اليازا ” ومستشفى حمود الجامعي و” Front Row” ، والذي حمل هذا العام شعار ” حياتك أمانة .. حافظ عليها ” ، وتضمن 3 سباقات متتابعة: سباحة، ودراجات هوائية وركض ، وشارك فيه اكثر من مائة وخمسين متبار كأفراد في كل السباقات، او كفرق ( واحد لكل سباق دراجات أو سباحة أو ركض ) .

وسط إجراءات وتدابير امنية ، شملت اغلاق طول مسار السباقات على بولفار رفيق الحريري البحري بمسربيه( من مدينة رفيق الحريري الرياضية شمالا وحتى جامع الزعتري )، اعطيت شارة الانطلاق عند السابعة صباحا مع سباق السباحة لمسافة 1.5 كيلو متر من جزيرة صيدا ( الزيرة ) الى شاطىء المسبح الشعبي، تلاه تباعاً سباق الدراجات الهوائية لمسافة 40 كلم على مسار يمتد من جامع الزعتري الى مدينة الشهيد رفيق الحريري الرياضية عند مدخل صيدا الشمالي ، ثم سابق ركض لمسافة 10 كلم ، بالإضافة الى سباقين في السباحة والركض للأعمار دون 16 سنة.

وتفقدت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي فعاليات الترياتلون وواكبا جانباً من السباقات قبل ان يشاركا في حفل تتويج الفائزين يحيط بهما النائبان ” الدكتور ميشال موسى والدكتورة غادة أيوب ابو فاضل ( وهي نائب رئيس جمعية صيدا انترناشيونال ماراثون ) ” وممثل النائب الدكتور أسامة سعد مدير مكتبه الأستاذ طلال أرقدان ، بحضور ممثل امين عام تيار المستقبل أحمد الحريري الدكتور رمزي مرجان ومنسق عام التيار في صيدا والجنوب الأستاذ مازن حشيشو ورئيس رابطة مخاتير صيدا ابراهيم عنتر وعدد من المخاتير وعدد من اعضاء مجلس بلدية صيدا وممثلين عن هيئات وجمعيات أهلية واندية رياضية .

وكان في استقبالهم عن الجهات المنظمة رئيس ” جمعية صيدا انترناشيونال ماراثون ” الدكتور ناصر حمود والأمين العام الدكتور أسامة أرناؤوط ، ومدير السباق الدكتور أحمد خليفة ، وممثلة رئيس مجلس إدارة مستشفى حمود الدكتور إبراهيم عميس هيفاء خليفة وممثل “اليازا ” منسق النشاطات الأستاذ فؤاد الصمدي ، ومسؤولة ” Front Row” السيدة نادين كاعين ، ومنسقة حملات التبرع في ” جمعية العطاء بلا مقابل – DSC – Donné sans compter” في الجنوب السيدة ميسا حانوني يعفوري، ومنسق المتطوعين في الجمعية في الجنوب مروان ناصر ، ومنسق قطاع الشباب في تيار المستقبل في الجنوب الأستاذ زياد الأشقر وفريق العمل اللوجستي والتقني والتطوعي في ” صيدا انترناشيونال ماراثون ” .

وواكب سباقات الترياتلون فريق من مسعفي ومتطوعي الصليب الأحمر اللبناني – قسم الشباب وفريق من متطوعي الدفاع المدني برا ووحدة الإنقاذ بحرا . وترافق الترياتلون مع انشطة تبرع بالدم وتوعية صحية من قبل مستشفى حمود الجامعي وجمعية ” DSC”، وتوعية ارشادات في القيادة للحد من حوادث السير من قبل ” اليازا ” . كما شارك فريق من الدراجين بعرض خاص للدراجات النارية .

الحريري
وفي تصريح لها خلال مشاركتها في هذا الحدث الرياضي قالت السيدة بهية الحريري ” الترياتلون والماراثون هو نشاط سنوي لكنه غاب خلال العامين الأخيرين بسبب الأوضاع وكورونا ، والآن تعود صيدا لتشهد بقوة هذه الفعاليات الرياضية ، والتي لا تقتصر على هذا الترياتلون وانما ستكون هناك أنشطة للأنشطة ومباريات مدرسية بين الطلاب الذين يعودون الى مدارسهم بعد انقطاع عامين ولديهم توق وحماسة للأنشطة اللامنهجية وخاصة الرياضية . وعلى مقربة منا مدينة رفيق الحريري الرياضية التي هي أساس في النشاط الرياضي في المدينة وسيتم العمل على تفعيلها اكثر لتبقى تضج بالحيوية تحقيقاً للغاية التي أنشأت لأجلها كمرفق رياضي تنموي . منرفق تنموي “.
السعودي
من جهته قال المهندس محمد السعودي ” ان هذا الحدث الرياضي اليوم يدل على أن صيدا موجودة وتريد أن تفرح الناس. والكل يعرف ان الإمكانيات في الدولة ضحلة.. وقد عشنا على مدى أسبوعين أزمة تعطل جمع النفايات ولكن بسبب وجود الخيرين تمكنا من حل الأزمة وإن شاء الله هذه الأزمة لن تتكرر”.
حمود
وقال الدكتور ناصر حمود” احببنا بهذا الحدث الرياضي ان نعيد وضع صيدا على الخارطة السياحية الرياضية وان نعطي ولو بصيص امل لأهلنا في صيدا ولبنان ان هناك ان شاء الله ضوءاً في نهاية هذا النفق
، خاصة وان الناس تواقة للحياة ونحن داعمين لهذا الشعور .. رغم الأوضاع التعيسة احببنا ان نقول من خلال هذا النشاط المميز أن أملنا كبير بلبنان افضل وبلبنان صحي اكثر ويلبنان متعافي . كما ان هناك رسالة إنسانية اجتماعية صحية اردنا توجيهها من خلال الترياتلون الثالث وهي التوعية الصحية بالتعاون مع مستشفى حمود والتبرع بالدم بالتعاون مع جمعيات من اجل انقاذ مرضى وارشادات حول القيادة بالتعاون مع اليازا من أجل طرقات افضل وقيادة آمنة “. ونحن نتوجه بجزيل الشكر الى كل من ساهم بانجاح هذا الحدث ولا سيما المتبارين والفرق المشاركة ، وكل الفاعليات التي شرفتنا بالحضور وشاركت بالتتويج، و نخص بالشكر الشركاء في تنظيم هذا الترياتلون وكل المؤسسات والجمعيات والهيئات والأفراد المتطوعين والفرق الاغاثية والإنسانية وفي مقدمهم الصليب الأحمر والدفاع المدني والقوى الأمنية من جيش لبناني وقوى أمن داخلي ومختلف الأجهزة التي واكبت هذا الحدث وكل الرعاة الرسميين والداعمين له والشكر طبعا لأسرة وفريق عمل ” صيدا انترناشيونال ماراثون “.
النتائج
وفي ختام ” الترياتلون” قامت الحريري والسعودي بمشاركة النائبين موسى وايوب وممثل النائب سعد طلال ارقدان والدكتور ناصر حمود بتوزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين افراداً وفرقا وفقاً للمراتب والفئات التالية:

Winners:

Men
1- Ali Alzoobi ( Army)
2-Rod Abo Abo Ghazale( Army)
3-Salah Rabah( Bike Zone)

Women:
1-Sophie Chable( Fortis Tigris)
2-Ramona Khalife( Elite club)

Relay:

Men 
1-PROFIT :
 Majed Hijazi. ( swimmer)
 Nafez kamal Edine( Biker)
 Abdul Rahman Bakdoul( Runner)

2- Army:
 Mohamad Ajami(swimmer)
 Nizar Al kadi ( Biker)
Mohamad Kdouh( Runner)

3-Rise & Raise:
  Ihab Chibani( swimmer)
 Kevork Altounian ( Biker)
 George Debline ( Runner)

Mixed Relay
1-PROFIT( Mixed):
 Gaelle Bachaalani( swimmer)
 Bassam Dennawie( Biker)
 Wassim Ramadan(Runner)

2- youthletes:
  Nathalie Vechiarelli( swimmer)
  Elliot yonas(Biker)
Phoebe kemp( Runner)

3- Elite Club
 Myrna khayyat( swimmer)
 Ramzi Ghanem( Biker)
 Ramzi Ghanem ( Runner)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى