تربية

البروفيسور حمزة يحذّر :عشرة آلاف سلاسة ميكروبية مهددة بالتلف في مختبر البيئة

الشمال نيوز – عامر الشعار

البروفيسور حمزة يحذّر :عشرة آلاف سلاسة ميكروبية مهددة بالتلف في مختبر البيئة والصحة في طرابلس

ليلى دندشي
وجه البروفسور منذر حمزه رئيس مختبر ميكروبيولوجيا الصحة والبيئة التابع للمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا ولكلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية في طرابلس، نداء شرح فيه ما قد يواجهه هذا المختبر البحثي في مجال الميكروبيولوجيا الطبية العالية المستوى والذي خرج العديد من حملة الماجستير والدكتوراه.
وقال الدكتور حمزة :يملك هذا المختبر بنك للسلالات المايكروبية يتضمن عشره آلاف سلالة بكتيرية وفطرية تحفظ في ثلاجات على ناقص 85 درجة مئوية.
واعلن ان مخزون المازوت الخاص بمولدات المختبر قد شارف على النفاذ الأمر الذي سيسبب إنقطاع التيار الكهربائي عن الثلاجات وبالتالي سيؤدي الى تلف كل محتوياتها من سلالات ميكروبية.
وأكد ضرورة تأمين مادة المازوت بإنتظام لهذا المرفق العلمي الوطني الهام، لأن خسارة بنك السلالات الميكروبية يرقى لمستوى الكارثة العلمية الوطنية.

منجد
من جهته أصدر رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي صفوح منجد بيانا بإسم الهيئات والجمعيات الثقافية في طرابلس والشمال ناشد فيه القوى المحلية وفي مقدمها بلدية طرابلس وغرفة التجارة والصناعة والزراعة ونقباء المهن الحرة وكليات الجامعة اللبنانية بالتحرك السريع بإتجاه المعنيين في الوزارات والمؤسسات الحكومية والعمل على تأمين ديمومة مادة المازوت في مختبر البيوتكنولوجيا نظرا للأهمية العلمية والبيئية والتكنولوجية التي شرحها البروفيسور منذر حمزة في بيانه.
وأكد منجّد أن الجميع اليوم مسؤول أمام هذه المعضلة ويتحمّل كافة النتائج والمخاطر بما في ذلك هذه الكارثة العلمية البيئية التي قد تلحق بمستقبلنا وتبدد جهود علمائنا ونتاجهم الفكري والعلمي، كل ذلك بنتيجة تقاعسنا، لاسمح الله، عن قيامنا بالجهد المطلوب لإنقاذ مختبر ميكروبيولوجيا الصحة والبيئة التابع لكلية الصحة العامة والمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا الجامعة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى