اخبار لبنان 🇱🇧

ابن طرابلس المحامي عادل عثمان تحت المجهر وتحت أضواء المدينة

الشمال نيوز – عامر الشعار

(لقاء خاص مع المحامي عادل عثمان الحائز على إجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية، وماجيستير في المنظمات الدولية والقانون الدولي.
وجه شاب وصاعد، ناشط سياسي ومدني في مدينة طرابلس، برز إسمه مؤخراً في النشاطات المدنية التي من شأنها رفع الظلم والبؤس عن الناس، مشارك وداعم لأي تحرّك في حقوق الإنسان).
*************
🔴 في الآونة الأخيرة وعند كل تشكيل حكومة تعلو أصوات أبناء الطائفة الإسلامية العلوية في المطالبة بمشاركتها في التوزير، لماذا لم يحصل الى الآن برأيك؟!
– بدايةً لا بدّ لنا من التنويه الى اصالة الطائفة الاسلامية العلوية وانخراطها في المجتمع الطرابلسي الذي تعتبر مكوّناً اساسياً فيه، حيث شاركت الطائفة الاسلامية العلوية مدينة طرابلس في كافة المناسبات الوقفات والنشاطات الوطنية والقوميّة والاجتماعية.
ولطاما تساوى ابناء الطائفة الاسلامية العلوية مع ابناء مدينة طرابلس في الفقر والحرمان، حيث طال الفقر ابناء المدينة دون اي تمييز بين السنّي او الشيعي او العلوي او اي مذهب او طائفة اخرى.
ويعود حرمان الطائفة الاسلامية العلوية من التوزير الى سببين:
الأوّل: الحرمان الذي يطال عاصمة الشمال بكافة شرائحها الذي بدوره يطال الطائفة العلوية.
بينما الثاني هو التركيبة السياسية القائمة على منظومة الطوائف والمحسوبيات التي امعنت في الحرمان لمدينة طرابلس عموماً وخصوصاً الطائفة الاسلامية العلوية التي هي جزء لا يتجزّأ من المدينة حيث توجد طوائف محظيّة وهي الطوائف الكبرى التي تقاسمت المناصب على حساب الطوائف الصغرى ولا سيّما الطائفة الاسلامية العلوية، ولكن…
“ما ضاع حقّ ورائه مُطالِب”.
🔴 هل تعتقد بأن لحلفاء الطائفة الإسلامية العلوية في لبنان تأثير في مشاركتهم أو عدم مشاركتهم في التوزير؟!
– تميّزت الطائفة الاسلامية العلوية بتعددية الحلفا تاريخيّاً ولـــكن… للطائفة حليف واحد لا يتغيّر وهي مدينة طرابلس …
حيث ان الطائفة الاسلامية العلوية مكوّن اساسي من المدينة وطبعاً بسكوت مدينة طرابلس عن التهميش الذي طالها تاريخيّاً ولا يزال… حُكْماً سَيَطال التهميش مكوّناتها اي الطائفة الاسلامية العلوية.
🔴 ما هي برأيك الطريقة القانونية لإعادة النظر في طرح توزير علوي في الحكومة؟!
– انّ اصول البحث الاقانوني وحلّ المسائل القانونية التي ترعى مصالح الناس توجب العودة الى النّص، وبالنسبة لموضوع مطالبة الطائفة الاسلامية العلوية بحقّ الحصول على منصب وزير فيجب العودة الى وثيقة الوفاق الوطني- اتفاق الطائف ومقدّمة الدستور اللبناني التي ساوت بين جميع اللبنانيين وضَمَنَت لهم حقوقهم ورتّبت عليهم الواجبات…
ولمّا كنّا كطائفة اسلامية علويّة مُتمّمين لكافة واجباتنا القانونية والوطنية لــذلــك علينا التداعي للشّروع بورشة قانونية تضمن حقوق الطائفة الاسلامية العلوية وتكريسه بنصّ تشريعي في مجلس النواب وهذا الدور يكمن في تضافر وتوحيد جهود السادة الممثلين عن الطائفة الاسلامية العلوية في المجلس النيابي بمؤازرة المجلس الاسلامي العلوي والحقوقيين في الطائفة الاسلامية العلوية وتساندهم الجمعيات والمجتمع الاهلي والمدني في الطائفة الاسلامية العلوية.
🔴 هل برأيك ان عدم توزير علوي في الحكومة هو تهميش محدود بحق الطائفة أم هناك دائرة أوسع من التهميش؟!
– ان كان التهميش يطال المكوّن الاكبر…فكيفَ الحال بالمكوّن الاصغر؟؟؟
فنعود ونكرّر بأنّ التهميش يطال مدينة طرابلس بأكملها مما يشمل تهميش الطائفة الاسلامية العلوية حُكماً…
بالاضافة الى التركيبة المُشار لها اعلاه.
🔴 كلمة أخيرة:
– الاهمال والتهميش هم الوجه الآخر للارهاب الذي لا دين له…
ونحن امام حالة ارهاب مدنية تتمثّل بتهميش المدينة بأكملها عموماً والطائفة الاسلامية العلوية خصوصاً…
وانا من موقعي كمحامٍ لن أكلّ ولن أملّ من المطالبة بكسر حاجز التهميش الذي يطال مديتني الحبيبة وطائفتي الكريمة الطائفة الاسلامية العلوية، ابتداءً من تحصيل حق منصب وزير من الطائفة الاسلامية العلوية طرابلسي ابن المدينة وصولاً الى تمثيل الطائفة الاسلامية العلوية ومدينة طرابلس في كافة المناصب والمواقع.
(أضواء المدينة / يوسف شتوي)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى