الرئيسية / خاص الشمال نيوز / كنيسة القديسة مورا في بقرزلا عكار تتجدد بهمة الأب حدايد والمقيمين والمغتربين في استراليا وبلاد الانتشار

كنيسة القديسة مورا في بقرزلا عكار تتجدد بهمة الأب حدايد والمقيمين والمغتربين في استراليا وبلاد الانتشار

الشمال نيوز – عامر الشعار

في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان واللبنانيين، وبمبادرة من خادم رعية بقرزلا الأب نعمة الله حدايد وأركان بيت الرعية وفاعليات بقرزلا ، خلعت كنيسة القديسة مورا ثوبها القديم لترتدي ثوبا” جديدا” ، مع الحفاظ على شكلها الاساسي وكافة زواياها وصالتها الفسيحة ومذبحها واجراسها وقاعاتها وغرفها المكتبية وساحتها واحجارها البراقة ..

حيث ستخضع هذه الكنيسة لتجديد وترميم وصيانة وتحديث في كافة ارجائها ، وتنظيمات الكترونية ومكننة في ارشيفها وتاريخها كي تكون بمستوى القديسة مورا وعلى قدر امنيات أبناء بقرزلا في لبنان ودول الانتشار ولا سيما في ولاية فيكتوريا الاسترالية ، حيث لها هناك اهتمام كبير وجمعية باسمها بإدارة فاعليات من بقرزلا ..

وقد أسس جمعية القديسة مورا في ملبورن استراليا في العام 1980 ميلادي : السادة المغتربين الدكتور نبيل انطوان شاهين والياس قبلان والراحل الياس موسى واليوم الجمعية برئاسة الياس قبلان وامين سرها المختار ميلاد الحلبي اضافة الى عدد من فاعليات بقرزلا المغتربين …

تم بناء كنيسة القديسة مورا في ساحة بقرزلا في العام 1965 بمساعي خادم الرعية وابناء بقرزلا المقيمين والمغتربين، حيث كانت انذاك من أبرز الكنائس في المنطقة من حيث فن الهندسة والبناء والديكور والأعمدة الشاهقة والصليبين العملاقين ..حيث تقام فيها الصلوات وكافة المناسبات للأفراح والأتراح ..

الدكتور نبيل شاهين وتاريخ الكنيسة ..

وقد وصفها المغترب في استراليا الدكتور نبيل انطوان شاهين بالصرح الديني الأجمل في المنطقة وبابها مفتوحا” لكل الناس خصوصا” وأنها تحمل اسم شفيعة بقرزلا والمنطقة القديسة مورا …

أضاف الدكتور نبيل شاهين بالقول: بدأ بناء الكنيسة المونسنيور يوسف توما في العام 1961 وذلك بجهد أبناء بقرزلا المقيمين والمغتربين في البرازيل وأمريكا واستراليا وكندا ..وقد تم تدشينها برعاية المطران انطون العبد..

أضاف شاهين : بجانب الكنيسة تم بناء اول مدرسة للبنات برعاية المونسيور بولس الخوري عام 1953 العائلة المقدسة (راهبات عبرين) واليوم أصبحت هذه المدرسة هي بيت الرعية يقيم فيها الكاهن الأب نعمة الله حدايد، الذي عمل على ترميم الصالة العامة لكافة المناسبات مشكورا” ..

تأهيلها وترميمها وتحديثها برسم المقيمين والمغتربين من أبناء بقرزلا ..

اليوم يحرص الأب نعمة الله حدايد على كافة مكونات الكنيسة وشكلها الداخلي والخارجي ، حيث يتم التحديث والتجديد والترميم في داخلها وخارجها مع الحفاظ على الزخرفة القديمة ، مع تعديلات إلكترونية وتقنية حديثة وزيادة في تمكين الاساسات وغرفة التحكم ودرجها الخاص ومسرب للمعاقين وتوسيع باحتها الخارجية..

وقد كان جولة لموقع الشمال نيوز الإخباري داخل الكنيسة مع الأب حدايد، حيث العمل على قدم وساق؛ ورشة تعمل في الترميم والتأهيل من الألف إلى الياء ، وبحسب قوله : التكلفة كبيرة وتحتاج إلى همة أبناء البلدة مقيمين ومغتربين ..

وردا” على سؤال ((موقع الشمال نيوز)) قال الأب حدايد: ان هذه الكنيسة هي لأبناء البلدة وقد بناها منذ 55عاما” أبناء البلدة المقيمين والمهاجرين ، واليوم نحن نعتمد عليهم وهناك تواصل دائم مع أبناء الجالية البقرزلاوية في دول الانتشار ، ويتم التنسيق مع لجان خاصة من أجل المشاركة والمساهمة في ترميم كنيسة القديسة مورا ..

ونحن نعلم أن أبناء البلدة لن يبخلوا في مد يد التعاون في سبيل تجديد وتحديث هذه الكنيسة والأتكال على الرب واهلنا المؤمنين ..

عن amer shaar

شاهد أيضاً

الإجراءات التى إتخذها المركز القومى للبحوث لمجابهة جائحة كورونا

الشمال نيوز – عامر الشعار الإجراءات التى إتخذها المركز القومى للبحوث لمجابهة جائحة كورونا ———————————– …