أخبار عاجلة
الرئيسية / خاص الشمال نيوز / أهالي بقرزلا عكار يحتفلون بعيد القديسين سركيس وباخوس برئاسة الأب حدايد

أهالي بقرزلا عكار يحتفلون بعيد القديسين سركيس وباخوس برئاسة الأب حدايد

الشمال نيوز – عامر الشعار

وسط حشد من أبناء بقرزلا والمؤمنين وقرى الجوار وكما كل عام اقيم قداس خاص في كنيسة القديسين سركيس وباخوس عن نفس الكاهن الرعية السابق الأب المحترم أنطون عبيد ولراحة جميع نفس أرواح ابناء بقرزلا ..

وقد حضر القداس رئيس بلدية بقرزلا الأسبق الياس سابا وأعضاء مجلس البلدية ومخاتير وفاعليات تربوية واجتماعية ورؤساء جمعيات ونوادي ومؤسسات إنسانية..ترأس القداس الإلهي كاهن الرعية الأب نعمة الله حدايد بالاشتراك مع الأب جان الخوري وباقي رجال الدين من قرية بقرزلا الذين هم كهنة الرعايا في جميع أنحاء لبنان ..

وللمناسبة ألقى الأب نعمة الله حدايد كلمة أكد فيها على أهمية وضرورة تحصين وحماية البلدة والحفاظ عليها ورعاية أهلها الطيبين وإبعاد الفتنة عنهم ..

أضاف الأب نعمة الله حدايد بالقول : الأعداء الغير منظورين هم وطاويط الليل الذين يذبحون ويمرحون على هواهم ويعبثون بممتلكاتنا دون أي محاولة من المسؤولين عنا لردعهم او ملاحقتهم، فكم اصبحنا بحاجة إلى اشخاص تؤمن بهذه البلدة لتحميها من أعدائها ولتنتصر عليهم مثلما انتصر الحق في معركة le panto بقوة سلطانة الوردية ..

كما وشرح الأب حدايد تاريخ ومسيرة القديسين سركيس وباخوس ..
تلا القداس الاحتفالي تقديم الهريسة والمأكولات والحلوى القروية من صناعة أبناء البلدة …

كتب ابن بلدة بقرزلا المغترب في استراليا الدكتور نبيل انطوان شاهين موجز عن حياة القديسين قال فيه :هذه الأسطورة لديها سركيس ضابطًا في الجيش الروماني وباخوس ، ضابطًا تحت قيادته في عام 303 . وكلاهما كانا صديقين للإمبراطور مكسيميان. عندما لم يدخلوا معبد جوبيتر مع الإمبراطور لأنهم أصبحوا مسيحيين سرا ، أمرهم بالقيام بذلك. عندما رفضوا كذلك أمره بالتضحية للآلهة الوثنية ، تعرضوا للإذلال من خلال قيادتهم في شوارع أرابيسوس في زي نسائي ثم إرسالهم إلى رصافة سوريا ، حيث تعرضوا للجلد بشكل رهيب حتى مات باخوس من الجلاد ؛ ثم تعرض سركيس لمزيد من التعذيب وقطع رأسه. يوم عيدهم السابع من أكتوبروختاما” توجه الدكتور نبيل انطوان شاهين بالتحية إلى أهله في بقرزلا وتمنى لهم كل الخير في هذا العيد …

عن amer shaar

شاهد أيضاً

الإجراءات التى إتخذها المركز القومى للبحوث لمجابهة جائحة كورونا

الشمال نيوز – عامر الشعار الإجراءات التى إتخذها المركز القومى للبحوث لمجابهة جائحة كورونا ———————————– …