الرئيسية / تربية / مديرو المدارس الخاصة في محافظتي بعلبك – الهرمل البقاع يعقدون مؤتمرا صحافيا في الكندية بعلبك

مديرو المدارس الخاصة في محافظتي بعلبك – الهرمل البقاع يعقدون مؤتمرا صحافيا في الكندية بعلبك

الشمال نيوز – عامر الشعار

مديرو المدارس الخاصة في محافظتي بعلبك – الهرمل البقاع يعقدون مؤتمرا صحافيا في الكندية بعلبك

بعلبك – نضال صلح

قد مديرو المدارس الخاصة في محافظتي بعلبك – الهرمل و البقاع مؤتمرا صحافيا في المدرسة الكندية في بعلبك تناولوا فيه المشاكل المتعلقة باقفال المدارس وانعكاسها السلبي على المستوى التعليمي على الطلاب بعد ابتعادهم عن المقاعد الدراسية خلال العام الدراسي الماضي وبداية هذا العام، ما نتج عنه من تحمل المدارس اعباء مادية كبيرة اضافة الى الشق التربوي وتحديدا التعليم عن بعد (اونلاين) والذي اثبت فشله نتيجة عوامل اساسية عديدة منها توفر الكهرباء والانترنت السريع اضافة الى عوامل اخرى.
وتلا البيان مدير ثانوية الادباء حسين صلح وجاء فيه:
باسم إداراتِ المدارس الأكاديمية الخاصّة في محافظتي بعلبك-الهرمل والبقاع، نعقد مؤتمرَنا الصّحفي الأول اليوم، مرحّبين بالإعلاميين ووسائِلهم المرئية والمسموعة والمقروءة،كما نرحبُ بمديري المدارسِ الخاصة على امتداد رَحابةِ سهل البقاع من أقصاه إلى أقصاه.
وقال، نعقد مؤتمرنا الصحفي معكم اليوم، لنبيّنَ فيه تمسّكَنا بمتابعةِ رسالتِنا التّعليميّة والتّربوية للتلاميذ وتوفيرِ العلم المثالي لهم ومتابعةِ تزويدهم بالثّقافة والمعرفة، وتعزيزِ قدراتِهم التّعليميّة والإرتقاءبهم لصناعةِ مستقبلهم ومستقبلِ وطنِنا لبنان .
وتابع، من هنا، نعلن تمسّكنا بقرارِ العودة حضورياً أو بتعليمٍ مدمج الى مدارسنا إسوةً بكل دول العالم المتحضّروالوقوف صفا واحداً بوجهِ تعطيل دور المدارس التي أقفلوها عنوةً منذ 29 شباط الماضي، يوم كانت إصاباتُ فيروس كورونا خجولةً ومحدودةً في كل لبنان واليوم سبب تاخير بدء العام الدراسي ليس الكورونا بل العجز عن فتح المدارس الرسمية ، فمن غير المنطقي منَ الناحية الصحية فتح كل مرافق البلد وإقفال المدارس التي وفي ظل الإجراءاتِ الوقائية المتبعة من قبل إداراتها من حيث التباعد والتعقيم والتوعية تُعتبرُ البيئةَ الأمثلَ لتواجدِ الطلاب فيها. ففي ظل عدم إتخاذ قرار الإقفال العام أولادُنا ليسوا محجورين في منازلِهم. كما أن حرمانَ طلابنا من التعلّم لعامين دراسيين بسببِ غياب البنية التحتية لمنظومة التعليم عن بعد ( كهرباء , انترنت، أجهزة كمبيوتر …) سيشكلُ جريمةً بحقهم وبحقّ مستقبلهم ومستقبل وطننا، أما من الناحية الإقتصادية فإقفالُ المدارس الخاصة في منعها من التعليم الحضوري بالإضافة الى الإجراءاتِ المجحفة المتبعَة بحقها من تصديرٍ للإفادات دون وجه حق سيشرّدُ عشرات الألاف من المدرسين والموظفين والعاملين في هذه المؤسسات.
واردف، حرصا منا على طلابنا ومعلمينا وموظفينا نتوجهُ الى وزير التربية ولجنة الكورونا وجميعِ المعنيين بالنقاط الآتية:
1- وجوبُ فتح المدارس بالتعليم المدمجوالسماح بالتعليم الحضوري ابتداء من 12 تشرين الأول معإعتماد كافة الإجراءات الوقائية والإلتزام بالبروتوكول الصحي الصادر عن وزارتي الصحةِ والتربية، وعدم اللجوء الى التعليم عن بُعد بشكل مطلق إلا في حال الإقفال التام لجميع مرافقِ البلاد. والمدرسة هي المكانُ الطبيعي للحفاظ على طلابنا نتيجة إحتضانهم وحمايتَهم منْ قبل الهيئات الإدارية والتعليمية والمشرفين في كل مدرسة كما سيُصار الى إنشاء لجنة للكورونا في كل مدرسة من أولياء الأمور العاملين في القطاع الصحي من أطباءَ وممرضين ومسعفين وغيرِهم مع أخذ العلم بأن مدارسَ البقاع تتوفرُ فيها المساحاتُ الكافية من حيث الملاعب الواسعة والصفوف الكبيرة.
2- إلغاء إعتماد إصدار الإفادات من قبل المناطق التربوية للإنتقال الى المدارس الرسمية والإسراع في تشكيل وتفعيل المجالس التحكيمية في كافةِ المحافظات والمناطقِ اللبنانية وإلزام أهالي الطلاب الذين نقلوا أولادَهم من المدارسِ الخاصةِإلى المدارس الرسمية تسديد كامل الأقساط المتوجبة عليهم للمدارس الخاصة من العام الدراسي 2019-2020.
3- إعفاء المؤسسات التربوية الخاصة منْ إشتراكاتِ الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وإشتراكاتِ صندوقِ التعويضات.
4- إقرار المرسوم رقم 6637 تاريخ 19/2/2020 ذاته والمقَرّ من مجلس الوزراء في 30/6/2020 المتعلق بمساعدة المدارس الخاصة بمبلغ 350 مليار ليرة عن العام الدراسي 2019/2020 المقترَح على جدول أعمال مجلس النواب في 20/10/2020 وتعديله باعتماد المساعدة ايضا للعام الدراسي 2020/2021.
5- صرف جميع المنحِ الماليةِ للمدارسِ الخاصة المجانية من العام الدراسي 2015/2016 حتى 2019/2020. مطالبُنا واضحة وصريحة وواقعُنا الإقتصادي مرير ، لذا نحيطُكم علماً بأن مدارسنا ذاهبةٌ الى فتحِ أبوابها للتعليم المدمج إبتداء من 12/10/2020، حفاظاً على طلابنا والعاملين في مؤسساتنا وإلا سيكونُ لنا خطواتٌ تصعيديةٌ وصولاً الى إقفال تلك المدارس.

عن amer shaar

شاهد أيضاً

بعد رسالة الطفلة آية.. الطفلة لينا تراسل وزير التربية، فماذا طلبت، وهل يرد؟

الشمال نيوز – عامر الشعار بعد رسالة الطفلة آية.. الطفلة لينا تراسل وزير التربية، فماذا …