الرئيسية / اقتصاد / أخبار اقتصادية / النشار يضبط إيقاع انتخابات المهندسين من خارج مجلس النقابة ويقطع الطريق أمام المرشح الملك

النشار يضبط إيقاع انتخابات المهندسين من خارج مجلس النقابة ويقطع الطريق أمام المرشح الملك

الشمال نيوز – عامر الشعار

المهندس النشار يضبط ايقاع الانتخابات النقابية من خارج مجلس النقابة.

استطاع المرشح لمنصب نقيب المهندسين في طرابلس والشمال المهندس روجيه النشار مع نخبة من المهندسين والمرشحين للانتخابات ان ينجحوا في تأجيل الانتخابات إلى موعد لاحق ، قاطعين الطريق أمام بعض المرشحين ولاسيما المرشح الملك ، الذين كانوا يراهنون على عامل الوقت وعلى جائحة الكورونا، وربما كان يضمن الفوز بمن حضر .. الأمر الذي واجهه النشار وبعض زملائه ، عبر التوقيع على عريضة تطلب من نقيب المهندسين تأجيل الانتخابات، وهكذا تحقق المطلب ..ثورة النشار وتأجيل الاستحقاق وقطع الطريق أمام بعض المرشحين الذين أصيبوا بخيبة أمل ..في سابقة نقابية بادر نخبة من المهندسين الى مناشدة المرشح الى منصب نقيب المهندسين في الشمال وصاحب مبادرة مهندسو ” البعد الرابع” المهندس روجيه نشار، بعدما حقق صدمة ايجابية في الوسط الهندسي بوقوفه الى جانب الجيش في مسح الاضرار الناتجة عن انفجار المرفأ، الى التدخل سريعا من اجل العمل على تجنيب النقابة انفجار داخلي نتيجة عدم اتباع القوانين والانظمة في قرار النقابة باجراء الانتخابات في شهر ايلول ٢٠٢٠ .
كما سطر المهندس نشار مسيرته ونجاحه بخطٍ عريض، بادر المهندس نشار الى وضع مسودة لعريضة يعترض فيها مع زملائه وهم منافسيه الى منصب نقيب، يطلبون فيها تأجيل الانتخابات النقابية معللين ذلك بمواد قانونية،
وبعد مشاورات مع المهندسين المرشحين لمنصب نقيب وموافقة الاغلبية منهم على طرحه وتوقيعه منهم،
تم تسجيل الكتاب في قلم النقابة وعرض على المجلس للنقاش في مضمونه.
كما ان الكتاب لاقى ترحيباً واسعاً من المهندسين بشكل عام،
وبعد مداولة الاراء تم التصويت على تأجيل الانتخابات عطفاً على القوانين الصادرة والمعمول بها.
وفيما قاله النشار: بادرت وبسرعة الى عقد اجتماعات مكوكية مع مرجعيات على اختلافها وعرضت مع زملائي المرشحين لمنصب نقيب خطورة اقامة الانتخابات بشكل غير قانوني مما يعرض النقابة لشتى انواع التشتت، وبعد توحيد الصف والثبات على رأي واحد تقدمنا بعريضة الى سعادة نقيب المهندسين نطلب منه والمجلس اتخاذ قرار بتأجيل الانتخابات لما فيه مصلحة النقابة والمهندسين، فوافق النقيب والمجلس على ذلك مشكورين ..

قرار حكيم وجريء

وفي الختام توجه المهندس النشار بالتحية والتقدير إلى مجلس نقابة المهندسين في طرابلس والشمال ولاسيما النقيب بسام زيادة على الموقف الجريء والحكيم ، بتأجيل الانتخابات الى موعد يحدد لاحقا” ..
واخص بالشكر الزملاء المرشحين لمنصب النقيب على تضامنهم وتفاعلهم وحبهم لنقابتهم والتفافهم حولي ، مما يثبت انه وقت الشدائد نحن لها …

واهم ما جاء في العريضة ..

عريضـــــــــة
مقدمة وموقعة من
السادة المهندسين المرشحين لمنصب نقيب المهندسين في الشمال لدورة ٢٠٢٠
إلـــــــــــــــى
حضرة نقيب المهندسين في الشمال ومجلس النقابة الموقرين.
الموضوع: إعتراض على إجراء الإنتخابات بتاريخ ٢٧/٩/٢٠٢٠ وطلب تأجيلها إلى الأسابيع الأولى من شهر كانون الثاني ٢٠٢١.
حضرة النقيب والمجلس المحترمان.
– عطفاً على القانون رقم ١٨٥ تاريخ ١٩/٨/٢٠٢٠ الصادر في الجريدة الرسمية العدد ٣٦ تاريخ ٢٧/٨/٢٠٢٠ الذي مدد بفقرته الثالثة العمل بأحكام القانون رقم ١٦٠/٢٠٢٠ تاريخ ٨/٥/٢٠٢٠ العائد إل تعليق المهل القانونية والقضائية، لغاية ٣١/١٢/٢٠٢٠.
– عطفاً على الأسباب الموجبة لهذا القانون وإلتزاما بهذا القانون ومندرجاته
– وعطفاً على القانون رقم ٦٣٦ الصادر في الجريدة الرسمية العدد ٢٠ تاريخ ١/٥/١٩٩٧ الرامي إلى تنظيم مهنة الهندسة، الباب الثاني الفصل الرابع-رابعاً-المادة ٣٠ والتي حددت لمن مضى على تسجيله مدة عشر سنوات ، لمن يرغب بالترشح الى مجلس النقابة ومدة خمسة عشر لمن مضى على تسجيله في النقابة لمن يرغب بالترشح لمنصب نقيب المهندسين.
-وحيث أنه ومع تعليق المهل بحسب القانون المذكور أعلاه لا تقفل أبواب الترشح أو التسجيل في النقابة إلا لتاريخ ٣١/١٢/٢٠٢٠ وبعدها تؤلف لوائح الشطب النهائية للهيئة العامة ويتم الإعلان عن تحديد موعد الإنتخابات حتماً بعد هذا التاريخ.
وبناء لما تقدم ومن باب الحرص على ديمقراطية النقابة وإحترام الأنظمة والقوانين المرعية الإجراء وحفظ حقوق الغير لجهة التسجيل في سجلات النقابة من جهة ومن جهة أخرى حفظ حقوق الغير لمن توافرت فيه شروط العشرة سنوات لمجلس النقابة أو الخمسة عشر سنة لمنصب النقيب لغاية ٣١/١٢/٢٠٢٠ في الترشح لهذين المنصبان.
هذا من ناحية الشق القانوني
اما فيما خَص الموضوع الاجتماعي والصحي واللوجستي فيما خَص الانتخابات –
فاننا نوضح لكم ما يلي:عدد الاصابات بفيروس كورونا المستجد في طرابلس يتخطى عشرات المرات العدد المعلن عنه رسمياً ،
وكنا قبل اشهر قد اجلنا موعد الانتخابات حين كان عدد الاصابات لا يتخطى عدد اصابع اليد!!!!!
– فمن يتحمل وزر ومسؤولية ارواح المهندسين والموظفين وعوائلهم، ومن يتحمل مسؤولية موت احد افراد عائلة المهندس من جراء نقل عدوى الكورونا اليه بالخطأ من ولده او زوجه او زوجته او …. دون علمه باصابته بالفيروس من اختلاطه بالمهندسين او الموظفين او المندوبين او العاملين ؟!
هل يستطيع حضرة النقيب ومجلس النقابة تحمل هذه المسؤولية على عاتقهم !؟
ومن الناحية اللوجيستية :
جاء في كتاب لجنة متابعة جانحة الكورونا : ان لا مانع صحي ! وانه يتوجب اتخاذ اقصى درجات الوقاية!!!!اذن كما صرح حضرة النقيب سيعمد الى وضع ٢٠ صندوق للاقتراع!
على كل صندوق يوجد موظفين او ثلاثة!!
بالاضافة الى ١٧ مندوب!!!
يعني بعملية حسابية بسيطة هناك ٤٠٠ شخص متواجد بشكل مستمر في الصالة ملاصقين بعضهم لبعض!!!!!!!!!
اضف عليهم المرشحين او الماكينات الانتخابية والمشجعين والداعمين والمشتاقين والمحمسين و…… مما يعني اننا امام ما يقارب ال٦٠٠ شخص داخل القاعة بشكل دائم. !!!
اضف الى ذلك من سيقوم بتعقيم القلم والشاشة والستار والبوكس باكمله فيما لو عطس احدهم داخل البوكس ؟؟
أضف الى ذلك الوقت الذي يحتاجه كل منتخب مغوار لحضوره عملية الاقتراع، هي بين ٤ و٧ دقائق، مما يعني انه يقتضي لاجراء العملية بشكل صحي وقائي يستلزم ما يقارب ال ٢١٠٠٠ دقيقة اي ما يوازي حسابيا ٣٥٠ ساعة !!!!
مقسمة على ٢٠ صندوق/ ٦٠= ١٧،٥ ساعة عمل فعلية ومدة الانتخاب هي ٨ ساعات !!! هذا دون عملية الفرز!!!او في افضل الاحوال ٤ دقائق لكل منتخب على اساس ٣٠٠٠منتخب مما يستلزم ١٢٠٠٠ دقيقة مقسمة على ٢٠ صندوق = ٦٠٠ دقيقة مقسمة على ٦٠ = ١٠ ساعات عمل !!!!
وفي كلا الحالتين تخطينا الوقت المسموح قانونا وخالفنا النظام.هذا اذا لم يكن هناك اي عرقلة والعملية الانتخابية تجري بسلاسة الزيت وهذا مستبعد!!!!!
– الم تكن جائحة الكورونا في اول ظهورها هي الدافع الاساسي لتعليق المهل وتمديدها وتمديد المهام ؟؟؟
– واليوم ما الذي تغير وجانحة الكورونا في اوج بطشها وتغلغلها بين المواطنين؟؟

وحرصاً على الشفافية في إستعمال المنصب والسلطة الممنوحة من الهيئة العامة لجانبكم الموقر.
جئنا لحضرتكم بهذا الكتاب في بند واحد
نطلب قانوناً تأجيل الإنتخابات المقررة في ٢٧/٩/٢٠٢٠ إلى الأسابيع الأولى من شهر كانون الثاني ٢٠٢١ لما ترونه مناسباً عملاً بالقوانين المرعية الإجراء المعمول بها ضمناً والمذكورة أعلاه .

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=359770151819011&id=100033580862070&sfnsn=mo&extid=0X4AZijdvAd8IfWJ …

عن amer shaar

شاهد أيضاً

بيان نقابة اصحاب الافران في لبنان الشمالي

الشمال نيوز – عامر الشعار بيان نقابة اصحاب الافران في لبنان الشمالي كان قد صدر …