الرئيسية / عكار نيوز / جان موسى: لأول مرة في تاريخ لبنان هناك جريمة يعرف اللبنانييون غريمهم فيها

جان موسى: لأول مرة في تاريخ لبنان هناك جريمة يعرف اللبنانييون غريمهم فيها

الشمال نيوز – عامر الشعار

جان موسى: لأول مرة في تاريخ لبنان هناك جريمة يعرف اللبنانييون غريمهم فيها

تعليقًا على قرار المحكمة الدولية رأى المهندس جان موسى أنّ “الحكم الصادر عن غرفة الدرجة الأولى للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان أثار موجة من الإحباط لبعض الباحثين عن الانتقام.. واثار موجة من الفرح للذين أحسّوا انهم أفلتوا من العقاب!”.

أضاف:الموضوع الأساس هو هل نبحث عن انتقام؟ او نبحث عن حقيقة؟.. بالنسبة للباحث عن الحقيقة فإن العدالة قد تحققت بما توفر للمحكمة من أدلة! ولعلها أول جريمة تتكشف فيها الحقيقة، ويعرف اللبنانيون غريمهم فيها.

وأردف يقول: منذ الاغتيال المشؤوم كاد المريب أن يقول خذوني برفضه التحقيق الدولي، وبحسب السرد التفصيلي للجريمة فإن البلد كان محتلًا ومحكومًا، وأنه تم العبث بمسرح الجريمة وإخفاء الادلة، وتم ابتداع شريط أبو عدس لتضليل التحقيق.

وشدد على القول أنه: بالدليل لم تثبت الإدانة الا على عنصر واحد من حزب الله مع الإشارة الى ان هذه العملية تتطلب العدد الكبير من العناصر لاتمامها، فما هو الفارق إن أدانت المحكمة عنصرا واحدا او مئة عنصر؟، علما أن القرار استند على شرح موضوعي لحقائق لا تقبل أي مجال للشك! وهي عبارة استخدمت أكثر من مرة. منذ عشرات السنين ومنذ احتلال لبنان الحديث، هل تم اكتشاف أي من الجرائم التي نفذت، من جريمة اغتيال المفتي حسن خالد، مرورًا بجريمة الرئيس رينيه معوض الى اللواء وسام الحسن والرائد وسام عيد وغيرها العشرات؟. حتى الجرائم البسيطة بسرقات البلديات والاتحادات، والجرائم الابسط مثل تهريب المازوت قيّدت ضد مجهول.
هل سيتم احقاق العدالة بتسليم المذنب الوحيد او بحمايته؟ خصوصًا أن من يحميه يدين نفسه مجددًا!.

وختم: هذه المرة هنالك جريمة التفجير في المرفأ؟ وكلنا نشك بمن خزّن، وتاجر، واستخف بسلامة الناس ورهاننا دوما على القضاء، فهل سيتغير مسار القضاء في لبنان لنثبت مبدأ العدالة المحلية ام اننا سنضطر للدعوة لإقامة تحقيق ومحكمة دولية جديدة لنعلم الحقيقة، وننتظر 15 سنة إضافية.

جان موسى: لأول مرة في تاريخ لبنان هناك جريمة يعرف اللبنانييون غريمهم فيها

عن amer shaar

شاهد أيضاً

الخور اسقف جرجس معزياً بالشعار : لتسليم القاتل إلى العدالة وبعدها لكل حادثٍ حديث

الشمال نيوز – عامر الشعار الخور اسقف جرجس معزياً بالشعار : لتسليم القاتل إلى العدالة …