أخبار عاجلة
الرئيسية / أمن وقضاء / النقيب المراد للأساتذة المتدرجين سنة اولى وثانية: ليس هناك من حريصٍ عليكم اكثر من مجلس النقابة

النقيب المراد للأساتذة المتدرجين سنة اولى وثانية: ليس هناك من حريصٍ عليكم اكثر من مجلس النقابة

الشمال نيوز – عامر الشعار

النقيب المراد للأساتذة المتدرجين سنة اولى وثانية: ليس هناك من حريصٍ عليكم اكثر من مجلس النقابة وادارة المركز

تابع مركز التدرّج والتدريب في نقابة المحامين في طرابلس المحاضرات المقررة للأساتذة المتدرجين سنة اولى وثانية، للأسبوع الثالث على التوالي، بحضور نقيب المحامين الأستاذ محمد المراد، وأعضاء الهيئة الإدارية للمركز الأساتذة: زهرة الجسر، د. جورج أحمر، د. حورج شدراوي.

وفي ظلّ التطوارت التي حصلت خلال اليومين الأخيرين على مستوى حالات الكورونا، توجه النقيب المراد الى الأساتذة المتدرجين قائلاً :” لقد دفعت التطورات الأخيرة البعض منكم للخوف والتحسّب أكثر، ولديكم كلّ الحقّ في ذلك، ولكن المطلوب خلال ازمة الكورونا اليوم، هو إتخاذ التدابير الصحية وإجراءات الوقاية المناسبة، فالتباعد ووضع الكمامة هما شرطان متلازمان في مواجهة الكورونا، تبعاً لإرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية، ولوزارة الصحة اللبنانية.

وتابع النقيب المراد قائلاً :” الضجة التي قام بها البعض القليل يوم امس عبر تطبيق” الواتسأب” غير مقبولة، فنحن نقوم هنا بعملٍ مؤسسي لا مجال فيه للهو واللعب، ونحن مسؤولون عن صحتكم، ولكن المؤسسة لا يُمكن ان تتعطل، فلو كان هناك أسباب موجبة للإقفال التام، كان قد صدر مرسوم او قرار بذلك، ونحن في الأساس محامون، نتمتع بالشجاعة والقدرة على المواجهة “.

وعن إعتماد برنامج الزووم لمحاضرات التدرّج قال النقيب المراد :” نحن مع أي وسيلة تُؤمن لكم مايجب على مستوى التدرّج، ولسنا ضد استخدام البرنامج، وقد كنا من أول المشجعين للعمل عليه، واعتمدنا مبدأ الديمقراطية معكم في هذا الموضوع، وقد قمت شخصياً بالعديد من التجارب عبر الزووم، ايقنت خلالها اننا لا نستطيع ان نكون مرتاحين في النقاش كما يجب، اذا ما كان عدد المشتركين كبيراً الى حدٍّ ما، ولكننا لن نقف ضد هذه التجربة، مهما كانت صعبة وجديدة، وسوف نقوم بالتشاور وبترتيب الموضوع بحسب التطورات في البلد، لإتخاذ القرار المناسب”.

وأضاف النقيب المراد قائلاً :” الجميع يعرف انّ الظروف التي مررنا بها منذ 17 تشرين، دفعتنا أحياناً لإتخاذ قراراتٍ بالتوقف عن حضور الجلسات صباح نفس اليوم، بعد متابعةٍ حثيثةٍ للأوضاع يومياً، من الثورة الى قطع الطرقات وغيرها، كي لا نقوم بتعطيل المرفق، فلا يكون عند البعض القليل منكم خفةً في التعاطي مع الموضوع، فليس هناك من حريصٍ عليكم اكثر من مجلس النقابة وادارة المركز”.

وختم قائلاً :” القرار سيكون مشترك فيما بين المجلس والهيئة الإدارية للمركز، وسوف أقوم شخصياً بتجربة محاضرةٍ معكم عبر برنامج الزووم قريباً، ولكن طالما لا يوجد إقفال تام في البلاد، فالمطلوب منا ومنكم فقط إتخاذ الإجراءات الضرورية اللازمة من جهة المحافظة على التباعد، ووضع الكمامات.

ثم حاضر الدكتور جورج احمر على مدى ساعتين، عن تقنية صياغة الإستحضار البدائي في القضايا المدنية، من المرحلة التمهيدية، التي تتناول شروط قبول الدعوى من ناحية المصلحة والصفة ومرور الزمن والإختصاص والأهلية، كمرحلةٍ تفكيريةٍ لتفادي مخاطر عدم قبول الدعوى.

وتناول الدكتور احمر في المرحلة الثانية، مضمون الإستحضار البدائي، حيث فسّر مضمون نص المادة 445 أصول محاكمات مدنية، التي تُحدد البيانات المتعلقة بالإستحضار البدائي.

كما اعطى الدكتور احمر نموذجاً كتابياً عن كيفية كتابة الإستحضار البدائي، وتحدث عن كيفية تحديد الطلبات بصورةٍ واضحة وصريحة.

عن amer shaar

شاهد أيضاً

النقيب المراد خلال إطلاق دورة تعزيز القدرات 2020: حريصون والمركز على تزويدكم بالحدّ الأدنى من المعلومات

الشمال نيوز – عامر الشعار النقيب المراد خلال إطلاق دورة تعزيز القدرات 2020: حريصون والمركز …